الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجموعة العربية ترفض مقترحا امريكيا باستخدام "الفيتو"

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 13:21 )
القدس - معا - رفضت المجموعة العربية اقتراح الولايات المتحدة رغم تهديد واشنطن باستخدام حق النقض (فيتو) على مشروع قرار يدين أنشطة الاستيطان الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية مشددة على سفرائها هنا بالدفع من أجل تصويت في مجلس الأمن.

وكان سفراء المجموعة العربية (قطر والبحرين وتونس) يرافقهم سفراء مصر ولبنان وفلسطين وجامعة الدول العربية قد اجتمعوا الليلة الماضية مع السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس التي اقترحت عليهم حزمة اذا ما سحبوا مشروع القرار من أجندة مجلس الامن.

وتنص الحزمة الامريكية على موافقة واشنطن على اصدار بيان شديد اللهجة حول هذه القضية منتصف مارس المقبل يتفق مع اللجنة الرباعية (أمريكا والامم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) وبيان رئاسي لمجلس الامن ومقترح روسي لزيارة اعضاء المجلس للمنطقة.

وأحال السفراء حزمة رايس الى عواصمهم الليلة الماضية وعادوا بفرض من وزراء خارجيتهم هذا الصباح.

والتقى السفراء مع رايس مرة أخرى صباح اليوم لابلاغها رفض "حزمتها" وصدور تعليمات لهم بمواصلة الضغط من أجل تصويت حتى اذا كان ذلك يعني المواجهة بالفيتو الأمريكي.

ودعا السفراء ايضا لعقد اجتماع عاجل للمجموعة العربية بأكملها في وقت لاحق من اليوم لاطلاع أعضائها على قرارهم.

ومن شأن مشروع القرار العربي الذي ترعاه الان وفود ما يقرب من 130 دولة بما في ذلك دول أوروبية التأكيد على أن المستوطنات الاسرائيلية "غير شرعية وتشكل عقبة رئيسة أمام تحقيق سلام عادل ودائم وشامل" كما يجدد مشروع القرار مطالبة اسرائيل "بالوقف الفوري والكامل لكافة الأنشطة الاستيطانية والاحترام التام لجميع التزاماتها القانونية في هذا الصدد."