الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احداث البحرين تثير قلقا امريكيا واسرائيليا من سقوطها بيد ايران

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 15:41 )
بيت لحم - معا - منذ اندلاع التظاهرات في مملكة البحرين يوم الخميس الماضي تتابع الولايات المتحدة واسرائيل بقلق شديد تطور الاحداث، والتي اوقعت على الاقل ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى، لما تشكله البحرين من موقع مهم في الخليج العربي لدعم التواجد العسكري الامريكي، وكذلك خوفا من سقوط النظام لتصبح البحرين قاعدة متقدمة لايران في الخليج.

وبحسب ما نشر موقع "قضايا مركزية" العبري اليوم الخميس، فان مملكة البحرين ترتبط بعلاقات جيدة مع الادارة الامريكية والتي تسمح لها بالتحرك العسكري في الخليج العربي بحرية، كذلك فان اسرائيل تتمتع بعلاقات جيدة مع النظام في البحرين.

واضاف الموقع ان السلطة في البحرين خاضعة للمسلمين السنة، في الوقت الذي يشكل الشيعة الغالبية من سكان مملكة البحرين، حيث سيشكل سقوط النظام صعود الشيعة للسلطة ما يعني علاقات جيدة مع ايران وتعاون سيكون على حساب العلاقات مع امريكا.

واشار الموقع ان العديد من المسؤولين الايرانيين لم يخفوا قلقهم مما يحدث في البحرين، ليس فقط بعد الاحداث الاخيرة ولكن طوال الوقت كانوا يدعون الى دور اكبر للشيعة في البحرين.

وقد خلص الموقع الى ضرورة منع سقوط البحرين في حال ارادت الدول العربية مواجهة التمدد الايراني الشيعي في المنطقة، وكذلك في حال ارادت الدول الغربية محاربة تمدد ايران الى الخليج العربي.