الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوض التوجيه السياسي بطولكرم يلتقي طالبات مدرسة ارتاح الثانوية

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 13:19 )
طولكرم- معا- التقى مفوض التوجيه السياسي والوطني بطولكرم بدر الضميري ومديرة التوجيه الوطني رنا الخولي صباح اليوم بطالبات مدرسة ارتاح الثانوية.

وتمحور اللقاء حول مفهوم الانتماء والولاء والمواطنة تطرق بدر الضميري لتعريف المواطنة على انها كلمة عربية استحدثت للتعبير بها عن تحديد الوضع الحقوقي والسياسي للفرد في المجتمع وكلمة المواطنة أساسها الموطن الذي هو مكان الإقامة والاستقرار أو الولادة أو التربية كما تعني أن الناس جميعا ولدوا متساوين لهم حقوقا أصلية منذ خلقهم وان الشعب هو صاحب السيادة.

وأضاف أن الوضع القانوني للمواطنة ينتج عنه مساواة تامة في الحقوق الممنوحة للمواطنين قانونا ودستوريا ومساواة في الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين ومساواة في الواجبات والالتزامات المفروضة على المواطنين مقابل الحقوق والخدمات المقدمة لهم والمساواة بين المواطنين أمام القانون.

واضاف الضميري ان شعور المواطنين بالمساواة يوحدهم ويزيد التضامن بينهم ويؤدي الى الاحترام المتبادل والتحلي بالتسامح كما يترتب عليها السعى المشترك بين المواطنين نحو تحقيق المصلحة العليا والخير العام الذي يستهدف كافة المواطنين.

وتطرقت رنا الخولي حول الانتماء مؤكدة على انه المعنى الحقيقي لمفهوم المواطنة وبدونه لا قيمة للمواطنة التي تبقى مجرد جنسية تمنح حقوقا او تفرض واجبات وان الانتماء هو المبدأ الأساسي لمعنى المواطنة.