الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار هنية: التغييرات الإقليمية رافعة للقضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 17:52 )
غزة- معا- أكد يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية أن ما حدث في مصر وتونس من تغييرات سياسية لها تأثير كبير على القضية الفلسطينية وهي بمثابة رافعة للقضية الفلسطينية وللأمة العربية لمواجهة التدخلات الأمريكية والإسرائيلية في الشؤون العربية.

وتناول رزقة خلال لقائه مع الصحافيين ضمن برنامج "لقاء مع مسؤول" أربعة محاور رئيسية شملت "التغيير في مصر، والوثائق الفلسطينية بالمفاوضات، والانتخابات الفلسطينية المقبلة، واستقالة حكومة سلام فياض".

ووجهة رزقة "رسالة إلى حركتي فتح وحماس لضرورة تفهم واحترام تحركات القوى الشبابية الشعبية الصاعدة في الضفة وغزة وفي المنطقة العربية بأكملها لأنها تمثل روح الأمة".

وقال رزقة فيما يخص الوثائق الفلسطينية ان استقالة صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية تؤكد على صحة ما نشر في الوثائق وتدل على الحاجة الكبيرة لاجراء عملية تغيير حقيقي للسياسات الفلسطينية.

وطالب رزقة الرئيس محمود عباس لضرورة "ان يقول كلمته لكي يطمئن بها الشعب الفلسطيني فيما كشفته وثائق المفاوضات بأنها لا تمثل إلا صائب عريقات وليست الشعب الفلسطيني".

وجدد رزقة فيما يخص الانتخابات المقبلة في الضفة الغربية رفض الحكومة المقالة بغزة لاجراء هذه الانتخابات لصعوبة تطبيقها على الأرض في ظل الانقسام الفلسطيني، مبينا ان هناك رفض كبير من الفصائل الفلسطينية والمستقلين.

واعتبر رزقة قرار اجراء الانتخابات مناورة إعلامية للبقاء في السلطة وجاءت بسبب التغييرات في مصر وتونس، مشيرا لضرورة القيام بإصلاحات لمنظمة التحرير الفلسطينية لكي يتم التوافق على اجراء الانتخابات.

وأشار رزقة لموضوع استقالة حكومة سلام فياض في الضفة الغربية انه ليس هنالك نية لتشكيل حكومة جدية كونه لا يوجد برامج جديدة للحكومة المقبلة وهي عبارة عن تغيير أشخاص.