الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قتلى وجرحى-الجيش البحريني سيتخذ كافة التدابير لبسط الامن والنظام

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 21:00 )
بيت لحم-معا- وكالات- اعلن الجيش البحريني اليوم اتخاذ التدابير الصارمة والرادعة لبسط الامن في البحرين، وذلك بعد نشر عشرات المدرعات العسكرية في شوارع البحرين في اعقاب تفريق المعتصمين المطالبين بالاصلاح من دوار اللؤلؤة في المنامة

قال الناطق الرسمي باسم القيادة العامة لقوة دفاع البحرين ان قوة الدفاع ستتخذ كافة الاجراءات اللازمة لبسط الامن وناشد المواطنين عدم التجمهر في المناطق الحيوية بوسط العاصمة.

وشدد الناطق في الكلمة التي نقلها التلفزيون على "اتخاذ كافة التدابير الصارمة والرادعة لبسط الامن والنظام العام وتحقيق الاستقرار

قال ابراهيم مطر وهو نائب شيعي معارض في البرلمان ان نحو 60 شخصا فقدوا وثلاثة على الاقل قتلوا بعد ان داهمت الشرطة المحتجين المعتصمين في دوار (ميدان) اللؤلؤة فجر يوم الخميس.

وقال مطر ان جمعية الوفاق الكتلة الشيعية الرئيسية ستنسحب من البرلمان البحريني. وقال لرويترز ان كل اعضاء الكتلة سيستقيلون وان القرار اتخذ بالفعل

هذا واقتحمت الشرطة البحرينية دوار (ميدان) اللؤلؤة بالمنامة فجر يوم الخميس لاخلائه من المحتجين الذين اعتصموا به في حين اكتسبت الاحتجاجات المناهضة للحكومات بالشرق الاوسط وشمال افريقيا زخما مستلهمة الانتفاضتين في مصر وتونس.

وأفادت تقارير بوقوع اشتباكات في ليبيا جارة مصر وتونس في حين استعد الناس هناك للخروج الى الشوارع لتنظيم "يوم للغضب" بعد اندلاع احتجاجات جديدة في اليمن وايران والعراق.

وتأتي الاحتجاجات على الحكام الذين يتولون السلطة منذ فترة طويلة بعد أن قال الرئيس الامريكي باراك أوباما معلقا على اسقاط الرئيس المصري حسني مبارك "العالم يتغير... اذا كنتم تحكمون تلك الدول فيجب أن تسبقوا التغيير. لا يمكن أن يكون رد فعلكم بطيئا."

ومن الطبيعي أن تخشى الحكومات الشمولية العدوى في ظل وجود شبان يتابعون الانتفاضات الداعية للديمقراطية على القنوات الفضائية التلفزيونية او عن طريق الانترنت ويستطيعون التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي يصعب على الشرطة السرية السيطرة عليها.

وفي البحرين أخلت الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والاعيرة المطاطية دوار اللؤلؤة بوسط العاصمة المنامة من مئات المحتجين في الساعات الاولى من الصباح في اطار محاولتها انهاء الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة ايام.

وقتل ثلاثة محتجين على الاقل فجر يوم الخميس وشوهدت عربات مدرعة فيما بعد متجهة الى المنطقة.