الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقال إسرائيلي بتهمة محاولة بيع أسلحة لحركة طالبان الأفغانية

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 21:20 )
بيت لحم- معا- اعتقل الاسبوع الماضي في رومانيا اسرائيليا يبلغ من العمر 50 عاما، ويقطن في الولايات المتحدة للاشتباه بمحالته بيع اسلحة لحركة طالبان الافغانية مقابل المخدرات.

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، ان الاسرائيلي عوديد ارباخ اعتقل بناء على امر اعتقال صادر عن المباحث الفدرالية الامريكية "FBI " التي تستبه بانتمائهة لمجموعة مكونة من امريكيين وافارقة خططت لبيع اسلحة مضادة للطائرات والدبابات وقاذفات قنابل واسلحة خفيفة لحركة طالبان الافغانية التي تخوض قتالا ضاريا ضد القوات الامريكية والغربية منذ سنوات.

ووفقا للمصادر الامريكية تقوم حركة طالبان بدفع قيمة الاسلحة من خلال تزويد المجموعة المذكورة بالمخدرات خاصة الكوكائين والهيروين وذلك لبيعها في الاسواق الامريكية.

واكدت المصادر ان الاسرائيلي اعتقل في رومانيا مع مواطن امريكي يدعى اليفار بوريان، وذلك بعد ان عقد الاثنان اجتماعات سرية خلال شهر اكتوبر الماضي في عدة دول منها غانا أوكرانيا ورومانيا جرى خلالها الاتفاق على تفاصيل الصفقة.

وفي اطار الملاحقات الشرطية لافراد الخلية اعتقل فيما بعد 5 اشخاص وصفوا بالافارقة وجرى تسليمهم جميعا للولايات المتحدة الامريكية لاستكمال البحث والتحقيق.

وقال المدعي العام الامريكية "بريت براره" جهود تسليح حركة طالبان تمثل العلاقة القائمة بين السلاح والمخدرات والارهاب الذي يهدف للمس بالمواطنين الامريكيين.