الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- مدرسة بنات حبلة الثانوية تستضيف الأسير المحرر ذيب عودة

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 19:01 )
قلقيلية- معا- استضافت مدرسة بنات حبلة الثانوية اليوم الخميس، الأسير المحرر ذيب عودة للحديث عن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى داخل السجون.

وتحدث عودة عن المعاناة التي يسببها الاحتلال للأسرى منذ اللحظة الأولى لاعتقالهم وذلك بتعريضهم للضرب المبرح والاهانات المتعددة أثناء طريقهم إلى معسكرات الاعتقال.

كما استعرض عودة ابرز الانتهاكات التي يتعمدها المحققون والتي تتعارض مع جميع الاتفاقيات الدولية كالحرمان من التعليم والضرب والعزل الانفرادي والشبح.

وأضاف عودة "علاوة ما يعانيه الأسرى من معاناة نفسية فان مصلحة السجون تتعمد الإهمال الطبي للأسرى المرضى مما يتسبب بحدوث الأمراض المزمنة التي يصعب التعامل معها في مراحل متقدمة".

وتطرق عودة إلى الأسيرين أكرم منصور الذي مضى على اعتقاله 33 سنة ويعاني من مرض خطير في الرأس، والأسير جهاد أبو هنية الذي تعرض لضربة مباشرة على الرأس مما سبب له فقدان الذاكرة.

بدورها رحبت تغريد مرداوي مديرة المدرسة بالضيف، مشيرة إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن مشروع القانون الدولي الإنساني المطبق في المدرسة ويستهدف طالبات الصف الأول الثانوي.

وفي ختام الندوة أجاب عودة عن استفسارات الطالبات حول موضوع الأسرى والانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

يذكر أن الأسير المحرر ذيب عودة أفرج عنه في العام 2009 بعد اعتقال دام 18 سنة على خلفية انتماءه لحركة فتح وقيامه بعملية نضالية داخل الخط الأخضر.