الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدوحة يدين الاعتداء على الصحفيين في اليمن وليبيا

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 19:06 )
غزة- معا- ناشد مركز الدوحة لحرية الإعلام السلطات الليبية الافراج الفوري عن كل الصحفيين والمدونيين وضمان حرية تنقل الاعلاميين، كما دان تعرض الصحفيين للاعتداءات في اليمن.

وقال المركز ان قوات الامن الداخلي اعتقلت عددا من المدونين المشاركين في المواقع الاجتماعية وتحديدا في موقع فيس بوك للتعبير عن معارضتهم لنظام الحكم وتنديدهم بالاوضاع الاجتماعية والسياسية في ليبيا، ومن بين المدونين والصحافيين المعتقلين الكاتب صبره قاسم رجب من مدينة طبرق، والمهندس جلال الكوافي والصحفي ادريس المسماري ومحمد سحيم والحبيب الامين وشقيقه الفنان التشكيلي محمد الامين من بنغازي وعماد المشاط مدون من منطقة الزاوية.

واضاف تاتي هذه الحملة من الاعتقالات التي تستهدف الصحفيين والمدونيين في ليبيا كاجراء امني استباقي لاجهاض مظاهرة سلمية، دعت لتنظيمها مجموعة من الشبان الليبيين يوم السابع عشر من الشهر الحالي في عديد المدن الليبية وتداولت اخبارها عدة مواقع الكترونية.

واشار المركز انه يتابع موجة الاعتقالات الواسعة في صفوف المدونيين الشباب والكتاب والصحفيين وفرض السلطات الليبية عراقيل امام تحرك المراسلين المعتمدين لوسائل الاعلام الاجنبية بكل حرية وفرض قيود على دخول صحفيين اجانب الى ليبيا.

وناشد السلطات الليبية الافراج الفوري عنهم وعدم استعمالها العنف المفرط وضمان حق الصحافيين والصحافيين المعتمدين والمراسلين في ولوج البلد والتحرك بحرية لتنوير الراي العام الدولي.

وفي سياق متصل دان مركز الدوحة لحرية الاعلام الاعتداءات التي ترتكبها اجهزة الامن اليمنية ضد الصحفيين اثناء تغطياتهم للمظاهرات في كل من صنعاء وتعز.

وعبر عن تضامنه مع كل من خالد المهدي مصور وكالة رويتز للانباء وعبد الله غراب مراسل قناة العربية وماجد الشعيبي الذين تعرضوا لاعتداءات على ايدي مسلحين.