الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعه جنين تنظم ورشة عمل حول الاثار المتوقعه للجفاف

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 17/02/2011 الساعة: 23:25 )
جنين – معا - أوصى المشاركون في ورشة عمل نظمتها مديريات زراعة جنين و طوباس و نابلس بالتعاون مع الإدارة العامة للتربة و الري في وزارة الزراعة حول (الآثار المتوقعة للجفاف إذا إستمر عدم هطول الأمطار ) بضرورة زراعة أصناف مقاومة للجفاف كما أكدوا على أهمية إستخدام الأصناف المحلية في الزراعة.

هذا و قد إفتتح الورشة التي عقدت في مقر محافظة جنين مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات حيث تحدث عن الجفاف بأنه جزء من المنظومة العالمية التي يتم مناقشتها عالميا و خصوصا مع التغير المناخي مشيرا الى ضرورة تدارس هذا التغير المناخي و التغير في معدل سقوط الأمطار و موعد سقوطها و تأثيرها على الزراعة من أجل الخروج بتوصيات للتقليل من تأثيرها على الوضع الزراعي الذي بالتالي ينعكس على المزارع.


واشاد محافظ جنين قدورة موسى على التواجد الجماعي من الوزارة و كافة أطراف القطاع الزراعي لإيجاد حلول لمشاكل المياه و تأخر موعد سقوط الأمطار و قلتها بشكل واضح عن الأعوام السابقة مؤكدا على أهمية تشارك المياه في جميع المحافظات و خصوصا في وقت أصبح فيه خطورة على مياه الشفة و تحكم الجانب الإسرائيلي في المياه الجوفية و كمية المياه التي تضخ .

كما أكد على خصوصية محافظة جنين التي تعتبر سلة الغذاء الفلسطيني لمن حولنا مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية و الصالحة للزراعة.

وقال "لقد عهدنا في الفترة الأخيرة على دمج القرى المتجاورة في بلديات من أجل زيادة المخطط الهيكلي وقدرة المواطنين على البناء في الجبال و المحافظة على المناطق السهلية للزراعة"، مؤكدا على أهمية دخول المزارعين في تعاونيات كي تعطي لكل مزارع الحق في ري مزروعاته و كذلك على أهمية وجود المؤسسات الداعمة في مثل هذه الورشات للتعرف على إحتياجات المزارعين عن قرب .

كما تحدث مدير عام الغابات و المراعي في وزارة الزراعة المهندس الزراعي باسم حماد عن ظاهرة التغير المناخي بأنها ظاهرة عالمية و تهم العالم بأسره و لذلك عقدت مؤتمرات عالمية كثيرة لمناقشة هذه الظاهرة ذات التأثير السلبي على الكرة الأرضية.

واضاف " نحن كوزارة زراعة قمنا بعقد ورشة عمل مركزية تشاركت فيها كافة الأطراف ذات العلاقة بالزراعة و خرجنا بتوصيات و الآن نقوم بعقد ورشات عمل على مستوى المحافظات للخروج بتوصيات و مقارنتها بالتوصيات المركزية في وزارة الزراعة".

وقال مدير دائرة الري في وزارة الزراعة المهندس الزراعي عماد غنمة أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات عقدت في جميع المحافظات من أجل حصر الأضرار الناتجة أو المتوقعة عن تأخر و تذبذب الأمطار و قلتها حيث تعتبر نسبة و كمية الأمطار التي سجلت لغاية هذا اليوم حوالي 43 % من المعدل العام مقارنة مع المعدل في مثل هذا الوقت من العام.

واضاف "نحن بصدد الخروج بتوصيات بالتشارك مع المزارعين و الإتحادات و المؤسسات من أجل وضع سيناريوهات واضحة نقدم من خلالها دعم للمزارعين و خصوصا في النواحي الفنية و الإرشادية و كذلك معرفة الإحتياجات المطلوبة لديهم .

هذا و تم خلال الورشة تقسيم المشاركين في الورشة إلى 4 مجموعات تشمل المحاصيل الحقلية و البستنة الشجرية و المياه و الثروة الحيوانية و خرجت كل مجموعة بتوصيات بخصوص هذا الموضوع و تم عرضها لمناقشتها مع المشاركين .