الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسى يطلع رئيس بعثة اللجنة الرباعية في فلسطين على أوضاع جنين

نشر بتاريخ: 17/02/2011 ( آخر تحديث: 18/02/2011 الساعة: 00:02 )
جنين – معا - أطلع محافظ جنين قدوره موسى رئيس بعثة مكتب ممثل اللجنة الرباعية الجديد في القدس السفير " غاري جرابو " ،و يرافقه د.تيم ويليامز مستشار شؤون الحركة والمعابر وعوض دعيبس المستشار السياسي والإعلامي . وتأتي هذه الزيارة للإطلاع على أوضاع المحافظة عن قرب .

من جهته أشاد المحافظ بدور اللجنة الرباعية في تحسين الأوضاع العامة ،وتحريك الوضع التجاري المتمثل في فتح معبر الجلمة الذي سهل دخول أبناء شعبنا في الـ48 وفتح الآفاق لمشاريع البنية التحتية.

كما قدم موسى شرحا عن الأوضاع العامة التي مرت بها المحافظة نتيجة العدوان الإسرائيلي منذ سنوات ،والذي طالت جميع القطاعات الحيوية في المحافظة وما نتج عنه من خسائر بشرية ومادية طالت الإنسان الفلسطيني والزراعة والصناعة .

وأضاف أننا استطعنا بجهودنا الفلسطينية وبدعم من الدول الصديقة للشعب الفلسطيني أن نتخطى هذه المراحل الصعبة وإعادة البناء للمؤسسات العامة والقطاعات الحيوية ، وإشراك القطاع الخاص في عملية البناء ،والتخطيط للمشاريع التنموية المستقبلية للنهوض بالمحافظة .

كما استعرض موسى الانتهاكات والخروقات الإسرائيلية بحق الأهالي والتصعيد الخطير الذي تنتهجه سلطات الاحتلال في التضييق على حياته اليومية ، مشيرا إلى المحاولات الإسرائيلية لإفشال نموذج جنين وضرب الاستقرار الأمني في المحافظة من خلال مواصلة سياسة الاعتقال بحق المواطنين ، ومصادرة الأراضي والتهديد بهدم المنشآت .

كما أشار موسى إلى المعيقات التي تعترض عملية البناء والتنمية والمتمثلة بمماطلة الجانب الإسرائيلي تسليم المستوطنات المخلاة ،وإقامة المشاريع المعطلة فيها .

وعلى الصعيد السياسي نوه المحافظ إلى سياسة الاحتلال المتعمدة لسلب إرادة الشعب الفلسطيني وحرمانه من العيش بحرية وسلام وإسقاط حقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .خاصة بعد توجه القيادة الفلسطينية إلى المحافل الدولية لانتزاع اعتراف المجتمع الدولي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة فوق أراضي 67 .

داعيا اللجنة الرباعية الضغط على الجانب الإسرائيلي تسليم الأراضي المخلاة ،واسترجاع جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاسرائليين .واتخاذ موقف جدي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتطبيق أسس السلام في إطار القوانين والتشريعات الدولية لأن القضية الفلسطينية هي جوهر ومحور الصراع في المنطقة واستقراره .

من جانبه قال السفير غاري أن القضية الفلسطينية تمر بتحديات كبيرة ،بسبب غياب فرص التوصل إلى السلام ، وتوقف المفاوضات وأضاف أننا نسعى بمشاركة المجتمع الدولي إلى إعادة المحدثات بين الجانبين

وفيما يتعلق بالمحافظة أشار السفير إلى رزمة من المشاريع التي ستنفذها الرباعية خاصة في المناطق المصنفة "ج " وتشمل بناء الدارس ووحدات صحية ، وبين أن هذه المشاريع ستنفذ في باقي مدن الضفة وقطاع غزة لتحسين المستوى المعيشي للسكان وتوفير فرص عمل لتشغيل الأيدي العاملة .