الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيرة: اختتمت فرقة العودة للفنون الشعبية التابعة لمدارس الفرندز

نشر بتاريخ: 18/02/2011 ( آخر تحديث: 18/02/2011 الساعة: 21:05 )
البيرة -معا- اختتمت فرقة العودة للفنون الشعبية التابعة لمدارس الفرندز مشاركتها في احياء احتفالات تراثية في العاصمة الاردنية عمان حيث استضافت الفرقة مدارس الكنج، وجاء هذا النشاط من قبل إدارة مدرسة الفرندز للبنين في البيرة ومجلس الطلبة في المدرسة، ورافق الفرقة الاستاذ محمد سليم والمعلمة خلود ادعيبس.

واستمرت زيارة الفرقة إلى مدرسة الكنج في مادبا اربعة ايام قام خلالها الطلبة بتقديم عرض الدبكة الذي اشتمل على لوحات تراثية من التراث الشعبي الفلسطيني بحضور جمهور كبير في قاعة المدرسة.

وقام الطلبة في فرقة العودة بجولات سياحية في مناطق مختلفة شملت البحر الميت، ومادبا، وجبل موسى، واستمعوا إلى ندوة حول التراث الشعبي الفلسطيني قدمتها سيرين حليلة لأعضاء الفرقة.

ومما يجدر ذكره أن فرقة العودة قدمت عدد من العروض التراثية في احتفالات خاصة بها في مدرسة الفرندز، وفي قصر الثقافة، وفي مهرجانات فنية في نابلس، ويشرف على تدريب الفرقة مصطفى داود منذ بداية تاسيسها في المدرسة، وتعتمد على تهيئة الطلبة من الصف السابع الاساسي حيث تؤسس لفرقة الصغار المبتدئين لتصقلهم بحيث يحلوا مكان الطلبة الخريجين من المدرسة.

الجدير بالذكر أن مدارس الفرندز للبنات والبنين تأسست المدرستان في عامي 1869 و 1901 على التوالي بهدف تقديم برنامج تعليمي صارم مزود بمبادئ مجتمع الفرندز الدينية (كويكرز). ومن الأمور المركزية والهامة في التعليم بالنسبة للكويكرز هي الحيوية التي تأتي من كونها تعبيرا حيا للحياة الدينية. يسعى التعليم في مدارس الفرندز إلى تعزيز البحث الثابت عن الله في جميع المواقف الإنسانية وزرع القيم الأخلاقية والمعنوية والروحية.

مدارس الفرندز ملتزمة بالتنمية الكاملة للشخص. يلتزم تعليم الكويكرز بمساعدة كل عضو من أعضاء مجتمع المدرسة على تحقيق قدراته الجسدية والعقلية والمعنوية والروحية بالقدر الممكن. مع الأخذ بالاعتبار ان الأشخاص يتفاوتون في قدراتهم. على هذه الاسس ينمو طلاب مدارس الفرندز ليكونوا أفرادا أقوياء ويشعرون مع عائلاتهم ومجتمعهم والعالم الذي يعيشون فيه.