الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الولايات المتحدة تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار يدين الاستيطان

نشر بتاريخ: 18/02/2011 ( آخر تحديث: 19/02/2011 الساعة: 08:12 )
الولايات المتحدة تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار يدين الاستيطان
رام الله -معا- ايدت اربع عشرة دولة مشروع قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية فيما ردت الولايات المتحدة باستخدام الفيتو .

وصوتت الولايات االمتحدة الامريكية منتصف الليل، ضد مشروع قرار ادانة الاستيطان في مجلس الامن الدولي من خلال استخدام حق النقض الفيتو، في حين صوتت 14 دولة لصالح مشروع القرار، الامر الذي ساهم في تعطيل صدور قرار الادانة للاستيطان الاسرائيلي وهو ما شكل صفعة للجهود السياسية من اجل الزام اسرائيل بوقف الاستيطان والعودة الى المفاوضات.

وقد بدأ مجلس الامن الدولي الجمعة اجتماعا لتدارس مشروع قرار ضد سياسة الاستيطان الاسرائيلية وذلك رغم الضغوط الاميركية على السلطة الفلسطينية لثنيها عن القيام بهذه الخطوة.

واكدت ممثلة الولايات المتحدة في كلمتها على ضرورة انشاء دولة فلسطينية حرة مستقلة كاملة الاجزاء.

وقالت ان الطريقة الوحيدة للوصول الى هذا الهدف المشترك هو عبر المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .

وقالت "للاسف مشروع القرار هذا قد يؤدي الى تشجيع الفرقين في التشدد بموقفهما، والتوجه لمجلس الامن كلما وصلوا الى طريق مسدود".

ممثل فلسطين في مجلس الامن رياض منصور قال عندما قررنا ان ناتي الى مجلس حول استمرار حملة المستوطنات في القدس الشرقية والاراضي الفلسطينية جئنا بمسودة قرار معقول وهذا مثل تحرك جدي لوقف الاستيطان وازالة هذه العقبة في وجه السلام.

وقال ان هدفنا هو انهاء الاحتلال الاسرائيلي وتحقيق مبدا الدوليتن وفق مباردة السلام وخارطة الطريق، وقال لسوء الحظ مجلس الامن اخفق في مسؤولياته لنشر السلام في الشرق الاوسط من خلال منع ادانة استمرار الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.

واضاف : الرسالة التي ارسلت اليوم تشجع الاستيطان في الاراضي الفلسطينية، وهذا يهدد اقامة حل الدولتين "، وقال "نحن مستمرون الى دعوة مجلس الامن الى احترام التزاماته بخصوص فلسطين ".

عبر عن شكره للبوسنة والهرسيك على ادارة مجلس الامن خلال فترة مناقشة مسودة القرار حول النشاطات الاستيطانية وعبر عن تقدير فلسطين للبنان الممثل العربي في مجلس الامن.

كما شكر المجموعة العربية على دعمها القوي وتقدير القيادة لرئيس المجموعة العربية، وعبر عن تقير الفلسطينيين للجنة المتابعة العربية ورئيستها قطر، كما شكر مجموعة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الاسلامية.

ممثل اسرائيل قال ان المفاوضات المباشرة هي الطريق الصحيح لحل الصراع الطويل بين الفلسطينيين والاسرائيليين .