الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.حنا عيسى: الفيتو الأمريكي يشكل صفعة قوية للجهود الدولية

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 20/02/2011 الساعة: 11:31 )
القدس -معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي بان استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار يعلن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية غير قانونية وتشكل عقبة أمام التوصل إلى حل الدولتين صفعة قوية للجهود الدولية الرافضة للاستيطان الإسرائيلي .

وأضاف الدكتور عيسى بان الولايات المتحدة الأمريكية وعلى لسان رئيسها باراك اوباما أثناء خطابه بتاريخ 4/6/2009 في جامعة القاهرة ركز فيه على ضرورة وقف الاستيطان بكافة أشكاله بما في ذلك القدس، لافتا إلى أن دول الاتحاد الأوروبي شددت على وقف الاستيطان وان القدس ستكون عاصمة لدولة فلسطينية وان ما تقوم به إسرائيل غير شرعي.. وبتاريخ 24/2/2009 عندما وجه الرئيس الأمريكي باراك اوباما في أول خطاب له في الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة.

قال:" أن واشنطن تعتبر مواصلة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة غير شرعي, وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في مؤتمرها الصحفي مع وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط الأربعاء الرابع من نوفمبر 2009 أن سياسة بلادها ترفض الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية وان هذه السياسة تعتبر مواصلة إسرائيل لإعمالها الاستيطانية أمر غير شرعي وأن واشنطن ترغب في قيام دولة فلسطينية مستقلة على أراضي حدود عام 1967

وتسائل الدكتور عيسى قائلا: لماذا صوتت الولايات المتحدة ضد قرار وقف الاستيطان ؟ ولمصلحة من صوتت ؟ ومن الذي طلب من الفلسطينيين عدم التفاوض مع الجانب الإسرائيلي إلا في حالة وقف النشاط الاستيطاني ؟ نعم, إنها ازدواجية المعايير إذا تعلق الأمر بالحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني .