الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماية المستهلك قلقة من اعلان رفع اسعار الكهرباء لـ 15% للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 20/02/2011 الساعة: 12:09 )
رام الله -معا- عبرت جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني عن قلقها البالغ من اعلان مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس عن التوجه لارتفاع اسعار الكهرباء التي قد تصل إلى 15% بصورة تفوق امكانيات الدخل الفردي للمواطنين الفلسطينيين رغم اصدار مجلس تنظيم قطاع الطاقة التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء.

وأكد صلاح هنية منسق عام جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني أن هذا الارتفاع سيزيد الاعباء الاقتصادية على المستهلكين الأمر الذي سيقلل القدرة على الانفاق عى الطاقة وهي حق أساسي من حقوق استقامة الحياة الأنسانية، ودعا الحكومة إلى اجراء تدخل سريع لمعالجة هذا الأمر قبل الرفع المتوقع خصوصا أن الكهراباء والمياه قضايا ذات أهمية قصوى لحياة المواطن الفلسطيني خصوصا في فصل الشتاء الفلسطيني.

ودعا مجلس تنظيم قطاع الطاقة إلى التدخل بصورة تنحاز بالمطلق لصالح المستهلك الفلسطيني في ضوء تراجع القدرات الشرائية للمواطن الفلسطيني وارتفاع نسبة الفقر والبطالة.

واضاف هنية أن اسعار كيلو الكهرباء هي مرتفعة اصلا ومتفاوتة من محافظة إلى أخرى رغم أننا لا نولد الكهرباء بل نبتاعها من شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية، مؤكدا على ضرورة اشهار الأسعار لدى شركات الكهرباء ومزودي خدمات المياه والاتصالات والانترنت.

من جهته أوضح محمد المجدوبة مسؤول وحدة الشكاوي في الجمعية في محافظة رام الله والبيرة أن الارتفاع المتوقع لاسعار الكهرباء بنسبة 15% سيطال باثاره السلبية شرائح واسعة من المجتمع الفلسطيني الأمر الذي سيؤثر سلبيا على التزود بالكهرابء وسيزيد مديونية الشركات المزودة لعدم القدرة على السداد.