السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية تربية سلفيت تنظم مسابقة معرض العلوم والتكنولوجيا

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 20/02/2011 الساعة: 13:45 )
سلفيت -معا- نفذت مديرية تربية سلفيت والتعليم مسابقة معرض العلوم والتكنولوجيا بمشاركة عدد من المشاريع التكنولوجية التي تقديمها من مختلف مدارس المديرية.

وأسفرت المسابقة التي تم تنفيذها في مركز التدريب التربوي بسلفيت، عن فوز مدرسة ذكور زيتا جماعين الثانوية بالمركز الأول، حيث تقدم طلبتها بمشروع "سارية العلم الالكترونية المتزامنة مع النشيد الوطني الفلسطيني"، في حين فازت مدرسة سلفيت الثانوية الصناعية بالمركزين الثاني والثالث من خلال مشروع "نظام تبريد وحدة المعالجة المركزية في الحاسوب"، ومشروع "التحكم بالأجهزة الكهربائية لاسلكيا باستخدام الهاتف النقال".

وشارك في تحكيم المشاريع لجنة ضمت كلا من د.يوسف أبو زر من جامعة القدس المفتوحة، ومؤيد شريف رئيس قسم التقنيات، وسمر سعدي مشرفة التكنولوجيا ومنسقة المشروع في المديرية، ورولى الرمحي مشرفة الفيزياء، ومحمود عباس موظف مصادر التعلم.

وتهدف المسابقة إلى تنمية قدرات الطلبة في مهارات البحث العلمي والتفكير الإبداعي التكنولوجي، وتدريبهم على تحديد المشكلات وتصنيف الأولويات لابتكار حلول باستخدام أسلوب البحث العلمي التطبيقي الممنهج. ويقوم الطلبة بتصميم أعمالهم بناء على ملاحظتهم مشاكل معينة في المحيط الخاص بهم على مستوى البيت والشارع والمدرسة، ويعملون على حلها بطريقة علمية بعدما يتم تحديد المشكلة واقتراح فرضيات وإجراءات الحلول لها.

وكانت مديرية التربية قد شكلت لجنة بإشراف مدير التربية رفيق سلامة، وبرئاسة ناجح حرب النائب الإداري، ويشترك في عضويتها كل من رئيس قسم التقنيات ، ومشرفة التكنولوجيا،وموظفة قسم النشاطات ديانا اشتية بهدف التعريف بالمشروع ومتابعة أعمال المدارس حيث تم عقد عدد من الورش التعريفية وتنفيذ زيارات ميدانية للتوجيه وتحديد آليات العمل ومتطلبات التقدم بالمشاريع.

ويذكر أن تربية سلفيت ستشارك في المعرض المركزي الذي سينظم على مستوى الوزارة في الأسبوع الأول من شهر آذار تمهيدا لمشاركة فلسطين في معرض انتل للعلوم والتكنولوجيا الذي يقام سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية.