السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم دورة بعنوان "كيف تبدأي مشروعاً خاصاً بك"

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 20/02/2011 الساعة: 13:48 )
غزة -معا- اختتم مركز شؤون المرأة, دورة تدريبية بعنوان "كيف تبدأي مشروعاً خاص بك"، ذلك بالتعاون مع "جمعية المرأة العاملة", بمدينة غزة.

وقالت سماح أبو نحلة, منسقة التنمية والمشاريع الصغيرة بمركز شؤون المرأة, أن التدريب ومدته "40" ساعة تدريبية, استهدف "21" سيدة من النساء اللواتي يعملن في مشغل "بنت بلادي" التابع لجمعية المرأة العاملة.

وأوضحت أبو نحلة أن هؤلاء النساء اللواتي يعملن في المشغل يعملن في مجال الخياطة والتطريز ومنهن من يمتلك مهارة التصنيع الغذائي.

وتابعت أن التدريب ركز على شرح كيفية عمل مشروع صغير حسب المهنة أو المهارة التي تمتلكها كل منهن، حيث تناول التدريب عدة موضوعات منها: الجندر والتنمية، وشرح عن بداية المشروع مالياً وفنياً، وإعطاء نموذج دراسة جدوى في نهاية التدريب.

وأكدت أبو نحلة أن التدريب يهدف بالدرجة الأولى إلى تمكين هؤلاء النساء من تأسيس مشاريع خاصة بهن, إضافة إلى أهميته في دعمهن نفسياً، وفنياًً, من خلال تطوير الشخصية الناتج عن اكتسابهن معلومات ومهارات تؤسس لحياة مهنية سليمة، ولتحسين دخلهن.

وأشارت أبو نحلة إلى أن العمل مع هذه الفئة هو تنموي بالدرجة الأولى, حيث شكل واقعاً إيجابياً بالنسبة لهن, واكتسبت النساء ثقة أكبر بأنفسهن, حيث أصبحت لديهن الخبرة لتنفيذ مشروع مدرٍ للدخل يزيد من قدراتهن على مواجهة التحديات التي تواجهها كونهن مهمشات وفقيرات، حيث أنهن تلقين معلومات جديدة عن تأسيس مشروع خاص من ناحية مالية وإدارية، وتسعير المنتج وكيفية التسويق له.

وأضافت أن كل سيدة من هؤلاء النساء أعدت دراسة جدوى خاصة بها, حسب المهنة أو المهارة التي تمتلكها, معربةً عن أملها بإمكانية توفر دراسات جدوى جيدة وإبداعية.

ووعدت بأن يتم دعم ثلاثة مشاريع منهن بقروض ميسرة, بعد اختيار ثلاث دراسات جيدة ومميزة.