الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية جنوب الخليل تنفذ سلسلة برامج لتطوير المقاصف المدرسية

نشر بتاريخ: 20/02/2011 ( آخر تحديث: 20/02/2011 الساعة: 14:50 )
الخليل-معا- نفذت مديرية تربية جنوب الخليل سلسلة فعاليات ضمن مشروع تطوير المقاصف المدرسية والذي يطبق في 5 مدارس جديدة في منطقة دورا و7 مدارس قديمة في منطقة يطا، ويمول المشروع من قبل مؤسسة Un women بالشراكة مع الحكومة النرويجية حيث قدم لهذا العام ما يقارب 40 ألف دولار للمدارس الجديدة ليتم تطوير البنى التحية في مقاصف المدارس وتنفيذ ورش وحملات توعية بخصوص تعزيز مفاهيم غذائية سليمة وتحضير واختيار أصناف غذائية خصوصا وجبة الإفطار الصباحي وإلزام المقاصف المدرسية ببيع الأغذية المطابقة لسياسة التغذية المدرسية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم.

في حين انه تم تحضير الوجبات في جمعية نهضة بنت الريف الموجودة بالقرب من المدارس المشاركة في المشروع ضمن المواصفات التي ينفذها المشروع.

واستقبل مدير التربية والتعليم أ.فوزي أبو هليل وعدد من رؤساء الأقسام وجميع منسقي اللجان الصحية الوفد الزائر الذي مثل مؤسسة Un women وممثلة الحكومة النرويجية ووزارة التربية والتعليم العالي، وذلك بهدف تنفيذ جولة تفقدية لمقاصف المدارس المشاركة في المشروع والاطلاع على وضعها قبل البدء بالمشروع وكذلك زيارة الجمعية التي تعد الوجبات.

وخلال الاستقبال الذي تخلله فقرات عديدة ومتنوعة قدمها طلبة المدارس في مدرسة ذكور الرازي الأساسية، من عروض مسرحية ودبكات وفقرات فنية ناقشت وأبرزت عدة نقاط تعبر عن وعي صحي وتغذوي لدى هؤلاء الطلبة وكانت باللغتين العربية والانجليزية.

ورحب أبو هليل بالوفد الزائر وتحدث: نفتخر في مديرية تربية جنوب الخليل والتي تشرف على 173 مدرسة موزعة على مناطق جنوب الخليل ويرتادها 70 ألف طالب وطالبة،بتطبيق برنامج تطوير المقاصف المدرسية وان اختيار مدارس جديدة لهذا العام جاء استكمالاً لمشروع تم تطبيقه منذ سنتين بالتعاون مع مؤسسة UN-WOMENحيث تولي المديرية اهتمام واسع لتطوير المقاصف المدرسية وتطبيق سياسة التغذية المدرسية التي تعني بتحسين نوعية الغذاء وجودته وطريقة تخزينه لما يوفر للطلبة ظروف تغذوية جيدة تحسن وضعه الصحي والدراسي كنتيجة.

وأشار أيضا أبو هليل أيضا لدور المشروع وقال أن هذا البرنامج يساهم في مساعدة وتطوير مؤسسات المجتمع المحلي و منها المجتمعات النسوية،وهذا ما يدل على تكامل دور التربية وشراكتها مع باقي مؤسسات المجتمع، حيث أننا نفتخر بعلاقتنا المميزة مع جمعية نهضة بنت الريف.

كما تحدث مدير مدرسة الرازي أ. محمد الأطرش عن أهمية المشروع ومدى انعكاسه على تحصيل الطلبة وبنائه صحيا واجتماعيا ونفسيا وأشار أيضا إلى أن المقاصف الربحية لم تكن تقدم ما هو صحي من غذاء بل اقتصرت على الحلويات والشيبس وغيرها مما قل نفعه وكثر ضرره على حد وصفه.

وتحدثت منسقة مشاريع الحكومة النرويجية في الضفة سيغني ماري بريفيك معبرة عن سعادتها هذه الشراكة بين حكومته ومؤسسة Un women ووزارة التربية والتعليم في تطبيق مشروع تغذوي يعود بفائدة كبيرة ليس فقط على طلبة المدارس ووضعهم الصحي وتحصيلهم الدراسي بل يتعدى ذلك ليفيد نساء المجتمع المحلي ويوفر لهم فرص عمل وإنتاج ومشاركة في فعاليات المجتمع المحلي،وهذا ما يوضح تكامل وشمولية المشروع،آملة إن تكون هنالك زيارات أخرى لمتابعة المشروع والاطلاع على التطورات في المستقبل.

كما تم خلال الاستقبال تكريم سيغني ممثلة الحكومة النرويجية والسيد عاليا اليسير من قبل مديرية جنوب الخليل تعبيرا عن شكرها العميق لتنفيذ مثل هذه المشاريع.

وفي نهاية اللقاء زار الوفد جمعية نهضة بنت الريف ، وكان في استقبالهم رئيسة الجمعية فاطمة أبو كته وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية واستمع الوفد إلى شرح حول الجمعية وأهدافها ورسالتها والخدمات التي تقدمها للمجتمع، كذلك تم الإطلاع على دور الجمعية في إنجاح مشروع تطوير المقاصف المدرسية .