الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية الفلسطينية تنظم أياما طبية مجانية في محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 09:43 )
سلفيت- معا- نظمت الإغاثة الطبية في محافظة سلفيت، سلسلة أيام طبية شملت قرى المحافظة من بينها فرخة، ياسوف، مردا، حارس، كفل حارس، قيرة، ديراستيا، سرطة، قراوة بني حسان، مسحة، الزاوية، رافات، دير بلوط، كفر الديك،وبروقين.

وجرى خلال تلك الأيام الطبية تقديم العلاج والدواء لأكثر من 1700 حالة مرضية، إلى جانب إجراء فحوصات لمرضى السكري حيث بلغ عددهم 500 مريض.

كما ونظمت الإغاثة الطبية العديد من الأيام الطبية المجانية في العديد من المؤسسات ورياض الأطفال منها مركز الدار البيضاء للمعاقين عقليا وروضة طيور الجنة في سلفيت وروضة أطفال بروقين حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الأنشطة 200 شخص.

على صعيد متصل نظمت الإغاثة الطبية يوما طبيا مجانيا في جامعة بيرزيت استفاد منه 500 طالب وطالبة، حيث أجرى طاقم من الاغاثة فحوصات للدم والسكري والنظر والضغط وتم صرف الأدوية اللازمة لكافة الحالات المرضية.

من جهة ثانية، نظمت الإغاثة الطبية العديد من المحاضرات في العديد من مدارس المحافظة حول التغذية ،التدخين، النظافة الشخصية، البيئة المدرسية، والزواج المبكر.

وخرجت الإغاثة الطبية دورة في الإسعاف الأولي في قرية اسكاكا بالتعاون مع جمعية نساء اسكاكا الخيرية، حيث تم تدريبهم على كافة مهارات الإسعاف الأولي بواقع 24 ساعة تدريبية.

كما وخرجت الإغاثة دورة في الحاسوب وذلك بالتعاون مع جمعية النجدة الاجتماعية وذلك بواقع 25 ساعة تدريبية.

وقال خالد عرار منسق الإغاثة الطبية في المحافظة أن الهدف من وراء تلك النشاطات الطبية هو دعم صمود المواطنين في ظل الحصار الإسرائيلي وتردي الأوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطيني.

واضاف عرار ان الإغاثة الطبية تولي المنطقة أهمية في الرعاية الصحية بسبب الهجمة الاستيطانية، وما تواجهه من مخاطر صحية وذلك بسبب مخلفات المصانع الإسرائيلية ومجاري مستوطنة ارئيل المنسابة في أراضي المواطنين.