السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع للراي حول تغطية وسائل الاعلام للثورة المصرية

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 13:46 )
القاهرة -وكالات -اظهر استطلاع للراي أجراه مجلس أمناء البث التلفزيوني و الإذاعي الأمريكي، ان غالبية المصريين، سيما في مدن كالقاهرة و الاسكندرية، ابدوا انزعاجا من طريقة معالجة الجزيرة لأحداث الثورة في مصر، وفضلوا أثناء الأحداث مشاهدة قنوات تلفزيونية تمدهم بالمعلومات على حساب كثافة عرض الآرآء.

ففي استطلاع خاص، حول استخدامات و متابعة وسائل الاعلام أثناء أحداث مصر التي أودت بحكم الرئيس مبارك خلال ثمانية عشر يوما، تقلص متابعوا الجزيرة الى ربع المشاهدين (25%)، لصالح ثلثي المستطلعين المصريين الذين قالوا انهم كانوا يعتمدون على قناة العربية (65%) لمتابعة أخبار مصر.
الاستطلاع أجراه مجلس أمناء البث التلفزيوني و الإذاعي الأمريكي، في وزارة الخارجية الامريكية، و كان يهدف لتتبع أثر ووزن القنوات التابعة لهذا المجلس، على الاحداث في مصر، أي قناة الحرة و راديو سوا.

وأجري الاستطلاع هاتفيا، على عينة عشوائية تركزت في كل من القاهرة و الاسكندرية/ وذلك في الفترة ما بين الرابع و العاشر من فبراير الجاري
ووفق الاستطلاع المذكور، فقد شهدت مصر "طغيانا للتلفزة، على باقي وسائل الاعلام، إذ قال 98% من المستطلعين، أنهم اعتمدوا على التلفزيون كمصدر أساسي للأخبار ، فيما كان ثلث المصريين فقط يتابعون الأخبار عبر الانترنت ، على عكس

الانطباع السائد بطغيان الانترنت. وفسر خبرا ذلك، بحقيقة ان الأغلبية الساحقة تستخدم التلفزة لاستهلاك الأخبار، بينما مستخدموا الانترنت، يعتمدون على الشبكة العنكبوتية لمتابعة الأخبار، و إرسال المعلومات على حد سواء .

وفي الموضوع الرئيس للإستطلاع، فقد لفتت الفروقات في اجابات اسئلة ثلاث، حول المشاهدة التلفزيونية، أتاحت الفرص للمقارنة، بين:

• القناة التي يشاهدها المصريون أكثر من غيرها أثناء الأزمة،

• مقابل القناة التي يعتمدون عليها عادة

• وربما الأهم، مقارنة ذلك مع القناة التي يعتبرون اخبارها الاكثر موثوقية و صدقية

ووفق الاستطلاع فان فان المصريين يشاهدون العربية في الأوضاع العادية بنسبة 44% وفق المستطلعة آراءهم ، لكن المصريين أيضا ، يعتبرون أخبارها الأكثر صدقية بنسبة 42% وبهذا اعتبروا العربية القناة صاحبة الأخبار الاكثر موثوقية ، و يتلوها قناة المصر بصدقية تحظى برضى نحو ربع المستطلعين ، فيما كانت المفاجأة بمقدار صدقية الجزيرة التي كانت في ذيل القائمة

ويرى الاستطلاع ان التحول الذي جرى، نتج ، عن اسلوب عمل الجزيرة في تغطية مصر، والذي لم يراعي حساسية المصريين من تلقي دروسا في الوطنية من غير المصريين، فضلا عن ميل الجزيرة الى استضافة محللين في أوج الأزمة، غالبيتهم من غير المصريين، وكان ابرزهم عزمي بشارة ، المستشار في الديوان الأميري في قطر، منذ ان غادر الناصرة في الجليل و ترك مقعده في الكنسيت الاسرائيلي قبل عامين .

ويقدر القائمون على الاستطلاع، ان المصريين كانوا تواقين الى المعلومات، في اجواء التطورات المتسارعة، أكثر منها الى الآراء، و في هذا تغلبت العربية ن في كثافة المعلومات، على الجزيرة التي كانت غزيرة في الآراء و يشير الباحثون، الى ان الجزيرة تم حظر مشاهدتها على قمر النايلسات بدء من 30 يناير ولأسبوع ، فيما استمرت العربية في البث هذه الفترة، لكن المستطلعين كانوا في اجاباتهم تحت تأثير التغطية منذ ما قبل حظر بث الجزيرة على نايلسات.

و قدر القائمون على الاستطلاع، ان نسبة الخطأ في الاستطلاع، الذي أجري على عينة من خمسمئة مصري في القاهرة والاسكندرية عبر الهاتف، ب 4.5%