الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع تدريب الطلاب على مهارات السلامة العامة والاخلاء

نشر بتاريخ: 21/02/2011 ( آخر تحديث: 21/02/2011 الساعة: 14:09 )
رام الله - معا - أعلن الدفاع المدني الفلسطيني والإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، عن اطلاق مشروع
تدريب 10 آلاف طالب وطالبة على مهارات السلامة العامة والإخلاء والاطفاء والإنقاذ، عبر حفل نظمه الجانبان في مقر مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة.

وشارك في الحفل وزارة الداخلية الدكتور سعيد أبو علي ووزيرة التربية والتعليم لميس العلمي ومدير عام الدفاع المدني الفلسطيني اللواء أحمد رزق ومدير مديرية التربية والتعليم في رام الله والبيرة ذيب حداد.

وزير الداخلية اعتبر المشروع بأنه مشروع واعد، كونه يعكس روح الشراكة بين الدفاع المدني ووزارة التربية، وأثنى على تجربة الدفاع المدني، ووصفها بـأنها تجربة ناضجة ومميزة، لا سيما على صعيد تطوير القدرات والكوادر، في سبيل النهوض بمنظومته القانونية، وأبدى ثقته بنجاح المشروع في تحقيق أهدافه.

واعتبر أبو علي أن المشروع يمثل نقطة البداية لمشروع آخر أوسع وأكثر شمولية، كون المشروع يسهم في تكريس قيم الولاء وحب الوطن، وتعزيز العمل الطوعي، وأشار إلى حرص وزارة الداخلية على ترسيخ مفهوم حديث للأمن القومي، بما يصب في المراكمة على الإنجازات التي تحققت على طريق إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة المستقلة.

بدورها، أكدت وزيرة التربية والتعليم بصدد إصدار تعليمات سنوية لكافة المديريات بهدف تشكيل لجان للسلامة العامة، والإخلاء والاطفاء والإنقاذ والسلامة المرورية، مبينة أن الوزارة دأبت عبر الإدارة العامة للصحة المدرسية على مشاركة الدفاع المدني في تنفيذ دورات متجددة في مجالات الإسعاف الأولي والسلامة العامة والإخلاء والاطفاء والإنقاذ لما تشكله هذه المهارات من ضرورة في ظل الظروف والمخاطر التي يعاني منها المجتمع.

وكشفت العلمي عن إنجاز الوزارة دليلا للسلامة العامة في المدارس، وإنتاج فيلم وثائقي عن عملية الإخلاء والاطفاء في المدارس، حتى يكون هذا المشروع نواة أساسية وخطوة تطويرية في مستوى الأنشطة التدريبية للطلبة.

من جهته، اعتبر مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني اللواء أحمد رزق أن التدريب المجتمعي أحد أهم الفعاليات التي يقوم بها الجهاز، وأكد محورية عملية التدريب ضمن استراتيجية وعمل "لدفاع المدني، وأشار إلى عناية الجهاز منذ سنوات بتدريب كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني، لا سيما طلبة المدارس والجامعات، معربا عن أمله في أن تسهم الفعاليات التدريبية في التحاق الطلبة بمجموعات المتطوعين التي يشكلها الجهاز.

وأشار إلى أن المشروع قام على خطوات محددة، بدأت بإعداد منهاج وطني للطلاب، وإعداد مدربين مؤهلين للتعامل مع الطلبة، وإنجاز كتيب للطلاب المستهدفين، وتوزيع "بوسترات" إرشادية.

وقال: فلسطين بلد معرض للمخاطر الاعتيادية اليومية كالحرائق وحوادث السير والغرق والسقوط، وهناك المخاطر المهددة، التي يمكن أن تنقض في أي وقت كالخطر الزلزالي، والخطر الأكبر المتمثل في الأعمال العدوانية من قصف وتدمير التي يقوم بها الاحتلال".

من جانبه، أكد ذيب حداد أهمية المشروع، الذي يعمل على تنفيذه قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية بالتنسيق مع الدفاع المدني على تدريب 117 مدرسة بمعدل 1170 طالبا، إلى جانب تأهيل الهيئات التدريسية.

وأشاد بالتعاون بين الإدارة العامة للصحة المدرسية والدفاع المدني، وأكد أن المديرية ستوفر الدعم الإداري والفني اللازم لنجاح التدريب.