الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لثلاثة من طلبتها في تخصصات المحاسبة والتمويل والقضاء الشرعي والتاريخ

نشر بتاريخ: 26/08/2006 ( آخر تحديث: 26/08/2006 الساعة: 15:25 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لثلاثة من طلبتها في تخصصات المحاسبة والتمويل, والقضاء الشرعي, والتاريخ.

ومنحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في تخصص المحاسبة والتمويل للطالبة "صباح أسامة شراب", وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: "أثر الإعلان عن توزيع الأرباح على أسعار أسهم الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية_ دراسة تطبيقية".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. حمدي زعرب _مشرفاً ورئيساً, أ.د. يوسف عاشور_مناقشاً داخلياً, د. ماهر درغام _مناقشاً داخلياً.

وأوصت الدراسة بعمل حملات إعلانية, ودورات للمستثمرين لتشجيع الإدخار, وتنشيط التعامل مع البورصة, وتشجيع دخول مزيد من المتخصصين أعضاء البورصة, وبنوك الاستثمار, وشركات الوساطة المتخصصة, وذلك لتقديم الاستشارات للشركات والمستثمرين.

ودعت الدراسة الشركات إلى اختيار الإدارة الكفؤة, والاهتمام بنشر القوائم المالية, وفصل نتائج أعمال كل فرع, وإجراء المزيد من الدراسات المتخصصة على مستوى الانشطة والقطاعات.

كما منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير من قسم القضاء الشرعي بكلية الشريعة والقانون للطالب "نبهان سالم أبو جاموس" وذلك بعد مناقشة رسالته والتي جاءت بعنوان: "البينة الخطية في الفقه الإسلامي وتطبيقاتها في المحاكم الشرعية بقطاع غزة".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. زياد مقداد _مشرفاً ورئيساً, د. ماهر السوسي _مناقشاً داخلياً, د. حسن الجوجو _مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة المحاكم الشرعية بضرورة تفعيل الأسلوب العلمي الصحيح في تحقيق الخطوط, وعمل قسم خارجي بالمحاكم الشرعية من أصحاب الكفاءة الفنية.

وطالبت الدراسة المحاكم الشرعية عند حاجتها إلى كتبه بضرورة القيام بمسابقة قضائية بين الكتبة, لاختيار ذوي الكفاءة العلمية والعملية والأخلاقية, ودعت الدراسة العقود التي يتم تنظيمها عند المحامين لدى المحاكم المختصة بها.

وفي موضوع ذي صلة بالدراسات العليا منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة درجة الماجستير في تخصص التاريخ للطالب "زهير عبد الله أبو رحمة" وذلك بعد مناقشة رسالته والتي جاءت بعنوان "الحياة العلمية في مدينة غزة وعسقلان منذ بداية العصر العباسي حتى الغزو الصليبي".

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: د. عصام سيسالم_مشرفاً ورئيساً, د. رياض شاهين- مناقشاً داخلياً, د. يوسف الزاملي- مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة بدراسة الحياة العلمية في كل فلسطين في الخمسة قرون الهجرية الأولى.