الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انجازات وزارة الزراعة في محافظة أريحا لعام 2010

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 12:10 )
أريحا- معا- أكد محافظ أريحا والأغوار المهندس "ماجد الفتياني" على أهمية الشراكة الحقيقية في ظل تحمل المسؤولية الجماعية، وضرورة تحويل الخطط إلى سياسات من خلال تكاثف وتعاون مختلف القطاعات ذات العلاقة للوصول إلى المصلحة الجماعية من اجل النهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة.

وأشار الفتياني إلى أهم المشاكل التي يتعرض لها القطاع الزراعي سواء على صعيد الاحتلال الإسرائيلي وسياسته التعسفية بحق المزارعين والأراضي الزراعية أو على صعيد الكوارث الطبيعية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع المحافظة وتحت رعاية محافظ محافظة أريحا والأغوار، لعرض خطط وانجازات مديريات الزراعة ومحطة التجارب والبيطرة للعام 2010، وحضر الورشة محافظ محافظة أريحا والأغوار والوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية في وزارة الزراعة د.زكريا سلاودة ومدير عام التخطيط في محافظة أريحا أ. خالد حمد ومدير زراعة محافظة أريحا المهندس عمر بشارات ومدير البيطرة د. عدنان بني عودة و ممثلي عن المؤسسات الحكومية والأهلية والاتحادات والشركات الزراعية والمزارعين.

بدوره بين د. زكريا سلاوده ان الهدف من الورشة عرض انجازات المديريات العاملة في وزارة الزراعة في المحافظة (الزراعة والبيطرة والمحطة) على المزارعين والجمعيات الزراعية والعاملين في مجال الزراعة، ولتعزيز الشفافية في العمل وضرورة الاستماع للمزارعين وتقديم الحلول لهم ما أمكن.

وأكد سلاودة على أهمية مشاركة المزارعين والمؤسسات ذات العلاقة في وضع الخطط السنوية للنهوض بالقطاع الزراعي.

وأشار الأستاذ خالد حمد إلى أننا نشهد تحولا جذريا في التنسيق والتخطيط والتنفيذ للمشاريع الزراعية في المحافظة، وذلك من خلال اللجنة التوجيهية العليا للقطاع الزراعي، التي دعت مديرية الزراعة في المحافظة لتشكيلها تحت رعاية المحافظة ولتأخذ جانبي تنفيذ المشاريع والرقابة الزراعية.

من جانبه أشار المهندس عمر بشارات الى ان فكرة عرض الانجازات جاءت لتعريف الناس بانجازات الدائرة ولتقييم عمل الوزارة، لان التنسيق الجيد والنقد البناء سيؤدي بالتأكيد إلى النجاح.

كما وعرض بشارات إستراتيجية وزارة الزراعة والرؤيا والأهداف والسياسات المتبعة من اجل النهوض بهذا القطاع، مشيرا إلى أن قيمة المشاريع الزراعية المنفذة في المحافظة ضمن نشاطات الأقسام المختلفة في المديرية لعام 2010 قدرت تكلفتها بـ 2.55 مليون دولار.

واستعرض كل من مدير بيطرة أريحا ومدير المحطة ورؤساء الأقسام في مديرية الزراعة كل انجازات مديريته وقسمه والخدمات المنفذة للمزارعين للعام 2010.
وفي ختام الورشة تم فتح باب النقاش للحضور والإجابة على استفساراتهم ومشاكلهم التي تتعلق بالقطاع الزراعي ومن اهمها الاسترداد الضريبي والتأمين الصحي وتخفيض الكهرباء للمزارعين.