الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء مديري المدارس المشاركة في دراسة التقويم الوطني 2011

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 12:34 )
جنين- معا- اجتمع مديرو ومديرات المدارس المشاركة في دراسة التقويم الوطني 2011 من مديريتي التربية والتعليم: قباطية وطوباس، في قاعة بلدية قباطية 21/2/2011، لمناقشة تقرير مدارس العينة الوطنية لإختبارات اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم للصفين الرابع والعاشر الأساسيين.

واستهل اللقاء أ. فواز عبد الحي القائم بأعمال مدير التربية والتعليم قباطية، حيث رحب بالأستاذ رباح سلامة من الإدارة العامة للقياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم، وأشاد بدور الإدارة في تنفيذ الاختبارات وتحليلها، وتقديم التغذية الراجعة للمدارس حول نتائجها بما يخدم مسيرة تحسين التحصيل عند الطالب، ودفع المسيرة التربوية قدماً.

وأشار أ. رباح سلامة الى الهدف من اللقاء قائلا: "هدفنا جمع المعلومات وتفسيرها وتقديم تغذية راجعة للمدير والمعلم، يبنى عليها خطط علاجية وتطويرية لتحسين التحصيل، ثم استعرض أ. رباح الآلية التي تعمل بها الإدارة العامة للقياس والتقويم في الوزارة، في بناء إختبارات تتميز بالصدق والثبات بناء على جدول مواصفات مقنن، وشرح طريقة تحليل الاختبارات.

كما وبين أ. سلامة الآلية التي تقرأ بها نتائج تقرير المدرسة، وآلية اشتقاق الدالات من هذه الاحصائيات والأرقام، وكيفية ترجمتها إلى خطط واقعية قابلة للتنفيذ.

من جهته ركز أ. مازن جرار النائب الفني في المديرية على أهمية التقرير المدرسي الصادر من القياس والتقويم، وبين أهمية قراءة هذه النتائج بطريقة سليمة، وتوثيقها في المدرسة بنماذج خاصة تمكن الزائر من الاطلاع عليها، وتمكن الهيئة التعليمية من الاستفادة منها في بناء خطط علاجية وتطويرية.

كما وفتح باب النقاش والمداخلات التي صبت في مجملها في صعوبات التعلم عند الطلبة، ومعيقات التحصيل، ودور الحلقات التربوية وخصوصاً المجتمعية في مسيرة التربية.

وفي نهاية اللقاء تسلم المدراء الحاضرون تقارير مدارسهم عن الإختبارات الوطنية الموحدة، وشكر أ. فواز عبد الحي الحضور على الجهد الذي يبذلونه في سبيل مخرجات تعليمية- تعلمية ايجابية تصب في خدمة الوطن.