الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع ناصر الطبي يطلق حملة لضبط مواعيد الزيارات في خانيونس

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 12:37 )
غزة-معا- أطلق مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس أمس حملة لضبط مواعيد الزيارات في المستشفى بعنوان "ضبط المواعيد لزيارة المريض" وذلك بالتعاون مع مديرية الأوقاف والشؤون الدينية في المدينة,ومديرية التربية والتعليم وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية في المدينة.

وتهدف الحملة إلى توعية المواطنين بآداب زيارة المريض من الناحية النفسية والصحية والدينية وذلك من خلال لافتات كتب عليها "لراحة المريض..التزام المواعيد"، إضافة إلى توزيع منشورات على المواطنين أثناء دخولهم إلى المستشفى.

وأكد رئيس لجنة حملة"ضبط المواعيد" في مستشفى ناصر الطبي, الطبيب أيمن الفرا, على أن الحملة تأتي في سياق حرص إدارة المستشفى على سلامة المرضى وتوفير الراحة والهدوء لهم وكذلك إيمانا منها بضرورة تقديم كل ما فيه شفاء للمرضى.

وقال الفرا في حديثه إن الحملة تعمل على شقين أحداهما داخلي والآخر خارجي, وذلك كي تحقق رسالتها"، موضحا في ذات الوقت " إن الشق الداخلي يتناول توفير الأجواء داخل المستشفى، بينما الخارجي يتم من خلال التواصل مع المجتمع عبر مؤسساته الحكومية والأهلية منها, وذلك من اجل توعية المواطنين بفكرة الحملة".

وأضاف انه ومن خلال الحملة سيتم وضع مواعيد جديدة, تقنن آلية زيارة المريض داخل أقسام المجمع؛ لتهيئة المكان للزوار, بحيث لا تتعارض مواعيد الزيارات مع عمل الكادر الطبي, في تحسين الأداء المهني له دون تدخل من احد.

ولمح رئيس قسم الإسعاف والطوارئ ورئيس لجنة الحملة في ناصر, إلى أن "هنالك أهداف أخرى للحملة تتمثل في المحافظة على الممتلكات العامة", واستطرد قائلاً" فليس من المعقول أن يتوافد الزوار بشكل كبير إلى غرفة المريض والجلوس على سريره الذي هو مهىء له, ولا يسع سوى شخص واحد".
وتابع الفرا كلامه، فيقول" إن مكوث الزائر بالقرب من المريض, لساعات طويلة, فان ذلك يعمل على انتشار الأمراض المزمنة ونقلها إلى من هم مرضى أصلاً ".

وناشد المواطنين بضرورة الالتزام باللوائح والقوانين التي وضعتها المستشفى على مداخل المجمع وفي ممرات غرف المرض, مشددا على ضرورة عدم اصطحاب الأطفال معهم إلى زيارة المريض, حرصا على سلامتهم من الإصابة بعدوه ما.

ونصح زوار المرضى بان يحملوا بين أيديهم الورود عند الزيارة, محذرا في الوقت ذاته من إحضار الاطعمه وتخزينها في خزانة المريض, لان ذلك من شانه أن يجلب الحشرات والقوارض إلى غرفة المريض.

ومن ناحيته، أشاد مدير وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المقالة في مدينة خانيونس عبدالهادي الأغا بحملة "ضبط المواعيد لزيارة المريض" التي تنظمها إدارة مجمع ناصر الطبي, كونها تساهم في العلاج النفسي للمريض وتقلل من عملية الإرباك في أداء الأطباء، معتبراً الحملة هي بداية للتعامل مع المجمع.

وقال عبد الهادي خلال حديثه إن هناك أنشطة تعدها الأوقاف تستهدف الأطقم الطبية على وجه الخصوص, تتناول فقه التعامل مع المريض, وكذلك في الفقه المرتبط بالطبيب نفسه اتجاه المرضى أو العمل الإداري".

وأضاف أن وزارته ستكلف مجموعة من الشرعيين في الوزارة والحاصلين على شهادات شرعية عليا للتواصل مع الأطباء والإجابة على استفساراتهم, فلديهم العديد من الأسئلة وهم بحاجه إلى من يجيب عليها.