الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنين تعلن نتائج المسابقة السنوية في الدبكة الشعبية واللوحات

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 15:18 )
جنين- معا- أعلن قسم النشاطات الطلابية في مديرية التربية والتعليم في جنين نتائج المسابقة السنوية في الدبكة الشعبية واللوحات التراثية, والتي نفذت وفقا لخطة الإدارة العامة للنشاطات الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي.

وعبرت مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر عن أهمية هذه المسابقة التي تعمل على ربط الإنسان الفلسطيني بتراثه الأصيل قائلة إن العودة إلى التراث الشعبي الفلسطيني له أبعاد وطنية ونضالية,حيث قامت دولة الاحتلال على فكرة " أرض بلا شعب لشعب بلا ارض", ويقوم يوميا بطمس معالم الأرض الفلسطينية وتزوير هذا التراث وسرقته. بل وصل الأمر إلى انتحاله وادعائه لنفسه. والدبكة الشعبية واللوحات التراثية هي جزء من التراث الذي يجب الحفاظ عليه, وهي سجل يوثق تاريخ شعبنا الفلسطيني.

وأشارت إلى أن مدن الشمال لا سيما جنين تشتهر بهذه الألوان من الفن الشعبي الذي حافظ ويحافظ عليه الفلسطيني على مر العصور.

وبدوره أشار رئيس قسم النشاطات الطلابية عاهد أبو الرب إلى أن هذه المسابقة كغيرها من المسابقات التي تنفذ كل عام تأتي في إطار تنمية الحس الفني والذوق الشعبي لدى الطلبة, وصقل الهوية الوطنية وانتماء الأجيال المتلاحقة لوطنهم.

وذكر كذلك انه تم اعتماد معايير محددة في التحكيم أبرزها الترتيب واللباس والتشكيلات الحركية والأداء العام. وقد ترأس لجنة التحكيم مشرف الموسيقى في المديرية أمجد الخالدي وشاركه مجموعة من المعلمين المتخصصين.

وكانت نتائج المسابقة على النحو الآتي:

في الدبكة الشعبية حصلت مدرسة ذكور الشهيد فرحات حشاد الثانوية على المركز الأول, وذكور المغير الثانوية على المركز الثاني فيما حصلت ذكور برقين الثانوية على المركز الثالث.

أما في اللوحات التراثية فنالت بنات جنين الثانوية المرتبة الأولى, والثانية لبنات الإبراهيمين الأساسية, أما بنات زبوبا الثانوية فنالت المرتبة الثالثة.