الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: تظاهرات للتضامن مع الشعب الليبي والتنديد "بجرائم" النظام

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 22:20 )
غزة- معا- انطلقت، اليوم الثلاثاء، عدة فعاليات تضامنية مع الشعب الليبي في قطاع غزة، معربة عن استنكارها لاستخدام القوة المفرطة في مواجهة ثورة الشعب المطالب بتغيير النظام.

ونظمت الكتلة الإسلامية تظاهرة طلابية ضمت المئات من طلاب وطالبات الجامعة الإسلامية توجهت نحو مقر الأمم المتحدة في غزة، وحمل المتظاهرون الأعلام الليبية والشعارات المؤيدة للثورة الشعبية والمنددة بالجرائم المرتكبة ضد الشعب الليبي والمطالبة برحيل القذافي.

وطالبت الكتلة خلال التظاهرة الشعب الليبي بالصمود والثبات في وجه الهجمة التي يرتكبها "المرتزقة" من أتباع القذافي إلى ان تحقق الثورة الليبية انجازها المنتظر ضد النظام "المستبد".

ودعا انصار الكتلة الجيش الليبي وقوات الأمن "الشرفاء" لضرورة وقف إراقة الدماء وحماية الشعب الليبي من الظلم والطغيان وان يدعم الجيش حق الشعب في إزالة نظام القذافي.

وناشدت الكتلة الدول العربية والإسلامية وجميع المؤسسات الحقوقية الدولية للوقوف إلى جانب الشعب الليبي وحمايته بكل الوسائل المشروعة وضرورة فتح تحقيق دولي ومحاكمة مرتكبي الجرائم بحق الشعب الليبي الأعزل.

وسلم المتظاهرون رسالة إلى ممثل الأمم المتحدة بغزة، مفادها ان تكون هيئة الأمم المتحدة على قدر المسؤولية في وقف الفظاعة غير المسبوقة ضد شعب اعزل، مطالبين بضرورة عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن للضغط على القذافي لوقف "حربة" ضد الشعب الليبي.

من جهتها استنكرت حركة الجهاد الإسلامي "الجرائم" التي يرتكبها القذافي بحق الشعب الليبي، مؤكدة على دعمها ومساندتها للشعب الليبي في ثورته ضد نظام "القمع والطغيان".

ودعت الحركة في وقفة تضامنية نظمت اليوم ضمت قيادات الحركة "إلى احتضان عربي وإسلامي لثورة ليبيا ومساندتها بكل الوسائل لاسترداد مجدها الحضاري الذي غيبة نظام القذافي".

وقال محمد الهندي عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي "إن ما يحدث في ليبيا هو انتهاك لكل الأعراف الدولية لحقوق الإنسان"، وطالب الدول العربية والإسلامية بالوقوف بجانب الشعب الليبي والحد من هذه الجرائم.

ووصف الهندي "قصف الطائرات الليبية لشعبها بالقصف الصهيوني على قطاع غزة خلال 23 يوما في الحرب الإسرائيلية على غزة"، مبينا إن ما يحدث هو دليل على ضعف النظام وتخبطه.

كما استنكر حزب الشعب الفلسطيني قيام النظام الليبي باللجوء الى العنف واستخدام السلاح بكافة انواعه لقمع الثورة الشعبية المطالبة بالتغيير والتحول الديمقراطي.

وقال الحزب في بيان وصل "معا" نسخة منه أن توارد الانباء عن قيام سلاح الجو الليبي بقصف الاحياء الماهولة بالسكان في العديد من المدن الليبية وسقوط أعداد كبيرة من الضحايا، أمر بالغ الخطورة يستدعي التدخل العاجل من قبل المجمتع الدولي ومنظمات حقوق الانسان لوقف ما يتعرض له الشعب الليبي من أعمال قتل تستهدف ثنيه عن مواصلة مسيرته المظفرة ضد الظلم والاستبداد.

كما أشار الحزب إلى أن استخدام العنف من قبل السلطات الحاكمة في العديد من دول العالم لن يثني الشعوب قاطبة ومن ضمنها الشعب الليبي الشقيق عن مواصلة كفاحها المشروع نحو التحرر من الاستغلال والاستبداد وفتح آفاق التطور والتقدم لتحقيق العدالة الاجتماعية أمل كل الشعوب المقهورة في كل مكان.

وطالب الحزب السلطات الليبية بوقف العنف فورا والاستماع لصوت الشعب وتلبية رغباته.

من جهتها دعت لجان المقاومة وجناحها العسكري الوية الناصر صلاح الدين الجيش الليبي للانحياز الكامل لشعبهم والتمرد على الأوامر الداعية لقتل أشقائهم الأبرياء.

كما دعت اللجان في بيان وصل "معا"، الشعوب الإسلامية والعربية للتحرك نصرة للشعب الليبي في انتفاضته.

وقالت: "إن قصف أبناء الشعب الليبي بالطيران الحربي لهو جريمة بشعة وضد الإنسانية جمعاء" مشددة أن الشعوب باقية مهما عظمت التضحيات.

كما ادانت جبهة التحرير الفلسطينية العمليات التي تتعرض لها الجماهير المحتشدة من ابناء الشعوب العربية في الساحات والميادين للمطالبة بحقوقهم وكرامتهم.

ودعا عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية "عباس الجمعة" الى الوقف الفوري للانتهاكات والقمع الدموي على الشعب الليبي والتي يندى لها الجبين على يد هذه السلطات في ظل صمت مطبق، حيث تتوالى الاخبار عن سقوط المئات من القتلى والآلاف من الجرحى.

وطالب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية بحماية الشعب الليبي وحقوقه، معربا عن وقوف الجبهة إلى جانب المطالب التي ينادي بها ابناء ليبيا والجماهير العربية في الحرية وكرامة الانسان، وحقوقهم في الديمقراطية والعدالة ومحاربة الفساد.