الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعمار الخليل تنظم ورشة عمل حول الحفاظ على الموروث الثقافي

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 15:35 )
الخليل-معا- نظمت لجنة إعمار الخليل اليوم ورشة عمل تحت عنوان "التوعية من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي" في مبنى الأكاديمية الاسبانية للتدريب المهني التابعة للجنة إعمار الخليل، حيث تم مشاركة العديد من ممثلي المؤسسات و الجمعيات وجامعات الوطن.

وقد تناولت هذه الورشة المحاور الرئيسة لبرنامج التوعية وهي :التوعية البيئية وتهدف إلى توعية السكان بأهمية المحافظة على البيئة ،التوعية بالموروث الثقافي ويهدف إلى توعية السكان بأهمية المنطقة من ناحية ثقافية وحضارية وتاريخية ودورهم في الحفاظ على المباني التي تشكل جزء مهم من الموروث الثقافي، والاندماج الاجتماعي والذي يهدف إلى بناء علاقات إجتماعية إيجابية بين السكان إنطلاقا من وجود تنوع سكاني في البلدة القديمة .

وفي بداية الورشة رحب المدير العام للجنة إعمار الخليل الأستاذ عماد حمدان بالمشاركين وقدم لهم نبذه عن إنجازات لجنة إعمار الخليل من حيث ترميم المباني السكنية القديمة و تأهيلها بالسكان، و أوضح أنه بعد النجاح الذي حققته اللجنة بإستقطاب أكبر عدد من الاسر للسكن في البلدة القديمة، رأت لجنة إعمار الخليل ضرورة تنفيذ برنامج توعوي لسكان البلدة القديمة يهتم بالشؤون الاجتماعية والبيئية والثقافية وذلك بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي و تعزيز الانتماء والمشاركة المجتمعية.

وقدمت الباحثة الاجتماعية علا غيث عرض مصور عن برنامج التوعية موضحة اهمية البرنامج واهدافه، والاليات المتبعة في تنفيذ هذا البرنامج ، من لقاءت توعوية وزيارات ميدانية ومنزلية للفئات المستهدفة.

ومن ثم تم تقسيم المشاركين إلى ثلاثة حلقات نقاش تناولت كل مجموعة محور من المحاور التي تم ذكرها ومناقشتها وذلك بهدف الخروج بالتوصيات والمقترحات التي تساهم في تنمية البرنامج وتطويره في الجوانب التالية، مناقشة المواضيع التي يتضمنها كل محور من هذه المحاور، ومناقشة أليات تنفيذ البرنامج وامكانية تطوير الاساليب والانشطة المستخدمة ، مناقشة أداة التقييم المتبعة من قبل فريق التوعية و مدى نجاحها في الحكم على سلبيات و إيجابيات البرنامج.

بناء على ذلك تم الخروج بتوصيات مختلفة لتطوير البرنامج القائم،وتعزيز دور المؤسسات المختلفة في إنجاحه وتطويره.

ويذكر أن فريق التوعية التابع للجنة إعمار الخليل والقائم على تنسيق هذه الورشة بصدد تنظيم العديد من اللقاءات التوعوية والإرشادية المختلفة للفئات المستهدفة في البلدة القديمة وذلك بهدف رفع مستوى الوعي لديهم .