الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يفتتح فعاليات برنامج تعليم الأقران السنوي للمرة العاشرة

نشر بتاريخ: 22/02/2011 ( آخر تحديث: 22/02/2011 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان أمس الاثنين برنامجه التدريبي السنوي المتخصص، الذي يطلق عليه اسم "تعليم الأقران" ويستمر لمدة ستة شهور وتنفذه وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان للسنة العاشرة على التوالي ودون انقطاع.

ويتضمن البرنامج "تعليم الأقران" العديد من الأنشطة النظرية والعملية، ويتلقى خلاله الطلاب المشاركون في البرنامج دورتين تدريبيتين. تتمحور الدورة الأولى حول: 'مفاهيم أساسية في الديمقراطية، حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني'. فيما تركز الدورة التدريبية الثانية على: ' مهارات إدارة الجلسات والحوار'.

وافتتحت منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي شيرين الشوبكي الدورة مرحبةً بالطلاب الجدد، واستعرضت لهم أهداف مركز الميزان بشكل عام وأهدافه من وراء إطلاق هذا البرنامج بشكل خاص، وفي معرض تشديدها على أهمية البرنامج استعرضت الشوبكي آلية العمل في البرنامج التدريبي وأهدافه، التي تنصب على تعزيز ونشر مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

كما استعرضت الشوبكي شروط الالتزام بالبرنامج والتي من أهمها تجاوز مراحله الثلاث، مستعرضة تجارب طلاب خاضوا التجربة من السنوات السابقة ولديهم الرغبة لتكرارها هذا العام، الذين أشادوا بالبرنامج وتأثيره على صقل شخصيتهم وتعزيز ثقتهم بنفسهم من خلال قدرتهم على الوقوف أمام زملائهم وتثقيفهم في مجال حقوق الإنسان.

وأضافت الشوبكي أن الجداول التدريبية تضمنت العديد من الموضوعات الهامة، التي من بينها مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والديمقراطية، سيادة القانون واستقلال القضاء، وأهم الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والآليات التي أنشأها كل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني، ومهارات إدارة الجلسات وصفات مدير الجلسات الجيد هذا بالإضافة إلى العديد من التدريبات العملية التي سيتم تنفيذها مع الطلاب خلال الدورة، وفي ختام حديثها تمنت الشوبكي للطلاب الاستفادة من البرنامج.