الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منطقة طوباس التعليمية تنظم ندوة حول ظاهرة البطالة

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 11:00 )
طوباس -معا- نظمت منطقة طوباس التعليمية وبالشراكة مع برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية ندوه علمية حول ظاهرة البطالة وانعكاساتها على المجتمعات.

وتم عقد هذه الندوة تحت رعاية أ.د.يونس عمرو رئيس الجامعة، وأدارها الدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية وبحضور ممثلي العديد من المؤسسات والمشرفون المتفرغين وغير المتفرغون في منطقة طوباس التعليمية وعدد من طلبة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية.

وفي بداية الندوة رحب د. نضال عبد الغفور بالحضور ونقل لهم تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة وقال بان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الورش والندوات التي يقيمها برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية، و تمشيا مع توجهات الجامعة نحو خدمة المجتمع.

وتتناول هذه الندوات قضايا اجتماعية واقتصادية وإدارية معاصره تخصنا ونعيشها ونلمس آثارها وانعكاساتها على مختلف مناحي حياتنا اليومية، وقال أن موضوع الورشة يكتسب أهمية من أن موضوع البطالة يعد إحدى المشكلات التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني حيث أن الإحصائيات الرسمية التي تشير إلى ارتفاع مستوياتها في المجتمع الفلسطيني، فالبطالة تشكل معضلة اقتصادية واجتماعية وهي تحد كبير يواجه المجتمع الفلسطيني لما تشكله من استنزاف لرأس مالنا البشري الذي يعد حجر الأساس في بناء الاقتصاد الفلسطيني المعاصر والتنمية المستدامة والشاملة.

وتحدث ابو فارة عن الآثار السلبية المترتبة على البطالة ومنها الهجرة إلى الخارج و توجه نسبة كبيره من العاطلين عن العمل للعمل داخل الخط الأخضر أو في المستوطنات، ومن أهم مظاهرها السلبية بروز المظاهر الاجتماعية السلبية كالفقر و والتطرف والانحراف والجريمة .وشكر برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية على اهتمامه بعقد مثل هذه الندوات.

فيما شكر د. يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية ولاقتصادية في الجامعة، منطقة طوباس التعليمية على الشراكة في تنظيم هذه الندوة وأشار إلى أن الورشة يتم نقلها عبر تقنية الصفوف الافتراضية.

وقال أن موضوع البطالة يكتسب أهمية إضافية لما له من انعكاسات وآثار تمس جميع مناحي الحياة، وبلغت أزمة البطالة ذروتها في العديد من الدول المحيطة مثل مصر وتونس وغيرها من الدول العربية وخير دليل على ذلك أن نسبة البطالة في جمهورية مصر العربية بلغت أكثر من 25% وفي الجزائر أكثر من 40% وقال أن النسبة مرتفعة أيضا في الأراضي الفلسطينية.

فيما قدم د. عمر أبو عيده المشرف المتفرغ في منطقة طولكرم ورقه بعنوان مدخل إلى البطالة تناول فيها التعريفات المختلفة للبطالة وتصنيفاتها المتعددة وفقا للعديد من الأنظمة الاقتصادية، كما تحدث عن الآثار السلبية للبطالة على المجتمعات وانعكاسات البطالة على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية للمجتمعات.

فيما قدم د. ماجد ملحم المشرف المتفرغ في منطقة الخليل التعليمية ورقة عمل حول أسباب البطالة وأبعادها المختلفة وقال أن مشكلة البطالة تعاني منها جميع المجتمعات بغض النظر عن النظام الاقتصادي الذي تتبعه الدولة وهذا ما يجعل منها مشكلة عالمية.

وتحدث د. سامي عيده عن واقع البطالة في فلسطين في الفترة الواقعة بين 2000الى العام 2009 وعرض خلالها الإحصائيات التي أظهرت مدى تفاقم هذه الظاهرة في الضفة الغربية وفي قطاع غزه.

فيما عرض د. عبد الحميد شعبان المشرف المتفرغ في منطقة جنين التعليمية ورقة عمل بعنوان نحو رؤية إستراتيجية لمواجهة البطالة عرض خلالها بعض الحلول المقترحة لمواجهة ظاهرة البطالة وانعكاساتها على المجتمعات ، وفي نهاية الندوة دار نقاش جاد وهادف أجاب خلاله المتحدثون على جميع الأسئلة والاستفسارات.

وتم تقديم مجموعة من التوصيات منها: دعم المشروعات الصغيرة وعمليات التوظيف الذاتي فيها مما يسهم في حل مشكلة البطالة، وإعادة النظر في سياسات واستراتيجيات التعليم الثانوي والتعليم العالي، والعمل على دعم المشروعات الزراعية، وإعفاء المصانع من الضرائب لمدة طويلة، وإعادة النظر في سياسات الاستيراد لبعض السلع التي تنافس المنتجات الوطنية وتفعيل وتشجيع التعليم المهني وعقد مؤتمر متخصص حول البطالة بالشراكة بين الجامعات والحكومة.