الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إخلاء 4 مواطنين عالقين داخل مصعدين وإخماد نيران

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 12:51 )
رام الله-معا- تمكنت طواقم الدفاع المدني من إنقاذ أربعة مواطنين عالقين داخل مصعدين كهربائيين في مدينة رام الله هذا الصباح نتيجة إنقطاع التيار الكهربائي عنها بشكل مفاجئ.

وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الطواقم تمكنت من إخلاء وتحرير مواطنين علقوا بأحد المصاعد في عمارتين وحادثين منفصلين في مدينة رام الله نتيجة إنقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ ادى لتوقف المصعد وتعطله حيث عمل الطاقم على تحريك المصعد بالطريقة اليدوية وإيصاله لمستوى الطابق وإخراج المواطنين منها .

وفي سياق آخر أخمدت الطواقم النيران التي نشبت داخل غرفة الركاب نتيجة ماساً كهربائياً بأحد المصاعد في مدينة طوباس صباح اليوم حيث عمل الطاقم على إخماد النيران وتفقد المصعد وفتح تحقيق في أسباب نشوب النيران مع الجهات المختصة.

من جهته ذكر مدير إدارة المصاعد النقيب سائد طه أن إدارة المصاعد في جهاز الدفاع المدني تعمل على إجراء فحوص دورية وفحوص فجائية للمصاعد العاملة في فلسطين بهدف التأكد من سلامتها وأنها آمنة لاستخدام المواطنين، كما أن الإدارة لن تتردد في إيقاف أي مصعد عن العمل إذا وجدته غير آمن للاستخدام العام أو الخاص، ولديها تخويل قانوني يمنحها حق إيقاف المصاعد عن العمل إذا اقتضت الضرورة.

وأوضح أن صيانة المصاعد هو من اختصاص الشركات المرخصة فقط، وأكد أن المصاعد تعتبر من الآلات التي توفر خدمة جوهرية وضرورية للمواطنين، وهي بشكل عام آلات آمنة إذا تم صيانتها واستخدامها وفق الأصول، لكنها تصبح خطرة وقد تتسبب في خسائر بالأرواح إذا لم يجر صيانتها بشكل دوري ولم يجر إتباع الإجراءات المطلوبة من المصنعين للحفاظ عليها كما دعا إلى ضرورة إتباع إجراءات الوقاية والسلامة العامة في تلك المصاعد .

كما أخمدت طواقم الدفاع المدني النيران التي أضرمها المستوطنون فجر اليوم في مركبتين بقرية بورين جنوب نابلس وإخماد مركبة أخرى في رام الله .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن قطعان المستوطنين أحرقوا مركبتين من نوع أودي ورينو بعد إلقائهم زجاجات حارقة على مركبات ومنازل المواطنين هذا الصباح ، وأخمد الطواقم النيران التي نشبت بمركبة أخرى من نوع شفرليت في مدينة رام الله نتيجة ماساً كهربائياً في المركبة حيث تم حصر النيران في غرفة القيادة وحماية باقي أجزاء المركبة .

وفي السياق ذاته أخمدت الطواقم النيران التي إندلعت داخل منزل مهجور في قرية كفيرت بمحافظة جنين حيث نشبت النيران بألواح خشبية وأثاث قديم .

كماهرعت طواقم الدفاع المدني إثر إنهيار مقطع جدار إستنادي نتج عنه إنقلاب مركبة "خلاط باطون" في ضاحية ذنابة بمدينة طولكرم .

وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أنه خلال مرور خلاط الباطون في شارع فرعي بالضاحية أدى الى إنهيار الجدار الإستنادي للشارع بطول عشرين متر نتج عنه إنقلاب الخلاط على جانب الطريق حيث تمكنت الطواقم من المساعدة في إعادة المركبة الى مسارها وتأمين المكان .

هذا وأهاب الدفاع المدني بالحذر والإنتباه والتقيد بإشتراطات ومتطلبات الوقاية والسلامة الشخصية في أماكن العمل.