الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قلقيلية تنظم اجتماعا لإطلاق خطط الإطار التنموي الإستراتيجي

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 13:42 )
قلقيلية - معا - نظمت بلدية قلقيلية اجتماعا لإطلاق الخطط التنموية الإستراتيجية لمدينة قلقيلية والمباشرة بمراحل التنفيذ والمتابعة والتقييم لهذه الخطط، وذلك بحضور ومشاركة ممثلين عن المجتمع المحلي من مؤسسات رسمية وعامة وأهلية وشخصيات اقتصادية واعتبارية من المدينة ورؤساء الاقسام في البلدية .

وحضر اللقاء سامر جبريل ممثلا عن مؤسسة الإسكان التعاوني الدولية (CHF) و د. أمجد غانم و شاهر حجاوي عن شركة النخبة للاستشارات الإدارية بالإضافة إلى ممثلين عن الوكالة الفرنسية للتنمية، ومدير المشروع م. عبدالمؤمن عفانة.

وافتتح القاء سمير دوابشة رئيس لجنة بلدية قلقيلية الذي رحب بالحضور وقدم ملخصا عنه، مشيدا بمؤسسة الإسكان التعاوني الدولية الممولة للمشروع وشركة النخبة التي نفذت المشروع بالشراكة مع ممثلين عن المجتمع المحلي بتنسيق وقيادة بلدية قلقيلية.

وشكر دوابشة اهتمام وحرص المشاركين من المجتمع المحلي على الحضور والمشاركة في هذا الاجتماع وأكد على ان هذا المشروع لم يكن ليتم لولا مشاركتهم البناءة وتعاونهم المتواصل وبذلهم للوقت والجهد والخبرة المميزة لإنجاح هذا العمل.

وبين دوابشة الدور الرائد الذي قامت به شركة النخبة للاستشارات الإدارية والتي واصلت العمل مع لجان التخطيط للخروج بنتائج مميزة وتحقيق مؤشرات نجاح المشروع، من خلال المتابعة الحثيثة والشخصية لكافة نشاطات المشروع وجميع تفصيلاته، ومن ذلك عقد ثلاث ورش عمل مركزية، وثماني ورش محلية، بالإضافة الى ما يقارب الخمسين مراسلة، ومئات الصفحات المكتوبة، وما شمله ذلك من احتراف ومهنية.

واشاد دوابشة بالدور الكبير لمؤسسة الإسكان التعاوني الدولية منفذة وممولة المشروع والتي قامت مشكورة منذ بداية العام 2010 بإدراج مدينة وبلدية قلقيلية في مشاريعها، ومن ذلك دعم قطاع الشباب وتشكيل المجلس الشبابي المحلي وتشجيع المشاركة المجتمعية ودعم مهرجان قلقيلية الخضراء، ومشروع جدران استنادية وأرصفة والذي يستهدف تشغيل الايدي العاملة ومشروع طابق ثاني لمدرسة يوسف عودة والذي يستهدف فئة الاطفال ورفع المستوى التعليمي ومشروع مركز خدمات الجمهور الذي يستهدف المواطن بصورة عامة ورفع مستوى الخدمة المقدمة له، وكذلك مشروع إعداد الإطار التنموي الإستراتيجي والذي يستهدف مجتمع مدينة قلقيلية بكافة شرائحة اضافة الى التمكين المؤسسي لبلدية قلقيلية.

وثمن دوابشة القدرات اللافتة التي ابداها ممثلو المجتمع المحلي وبين اهميتها خاصة عندما تتضافر مع الجهد الرسمي وقدرتها على الوصول بالمجتمع المحلي إلى تعريف بيئته الواقعية وتحديد غاياته وأهدافه التنموية وصولا إلى تحقيق رؤيته التنموية لمستقبل المدينة، مشيرا الى إن هذا المشروع الذي يعلن عن نتائجه اليوم قد جسد معاني المشاركة المجتمعية والقطاعية ويؤشر بوضوح إلى القدرات الكامنة في المجتمع المحلي من مبادرات خلاقة وإبداع طموح تميز بتخطي المعيقات الموضوعية في معالجته لنقاط الضعف في بيئته الخاصة والتعامل معها بصورة علمية.

وقد مثلت فعاليات المجتمع المحلي التي تطوعت للعمل في هذا المشروع حوالي 30 عنوانا بارزا في المدينة من خلال أكثر من 60 كفاءة يشهد لها بالمهنية، وتراوحت بين المؤسسات الرسمية والمنظمات غير الحكومية وكذلك من مؤسسات اقتصادية خاصة، وشخصيات اعتبارية، اضافة الى نخبة مميزة من موظفي البلدية.

وتخلل اللقاء عرض مفصل تقدم به د. أمجد غانم عن مراحل اعداد المشروع ومخرجاته وبين اهمية المتابعة والتقييم للخطط التي تمت صياغتها والاجماع عليها من المجتمع المحلي، وكذلك تقدم الحضور بمداخلاتهم التي اغنت اللقاء وأدير حوار مباشر بين الحضور ومنفذ المشروع.

وفي نهاية الاجتماع تبنى الحضور منظومة خطط الاطار الاستراتيجي المتمثلة بخط الاطار التنموي والخطة المتكاملة وخطط الاستثمار وعبروا عن شكرهم لمؤسسة السكان التعاوني وشركة النخبة على تنفيذ المشروع والاشادة بأداء بلدية قلقيلية ممثلة برئيسها ومدير المشروع لما قدموه من تسهيلات وامكانيات الدعم الفني واللوجستي للجان التخطيط.