السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكريم المشاركين في مسابقة قادر الإعلامية ومنح جوائز للفائزين

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 15:33 )
رام الله- معا- تحت رعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، نظمت مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية حفل توزيع الجوائز وتكريم المشاركين في مسابقة قادر الإعلامية في رام الله يوم الأربعاء الماضي بحضور عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين وأنور حمام الوكيل المساعد لشؤون مديريات الشؤون الاجتماعية وعدد من الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية ومؤسسات تعنى بشؤون الإعاقة، حيث قامت المؤسسة بمنح 3 جوائز مالية لأفضل ثلاثة أعمال صحفية (مرئية، ومسموعة، ومكتوبة) تناولت حقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، وكرمت جميع المشاركين في المسابقة من إعلاميين ومؤسسات إعلامية.

وأشارت لنا بندك المديرة العامة لمؤسسة قادر في كلمتها أن هذه المسابقة هي عمل موجه بادرت إليه مؤسسة قادر بهدف اثارة اهتمام المؤسسات الاعلامية والاعلاميين لأهمية إسهاماتهم في دعم حقوق وقضايا الأشخاص ذوي الاعاقة، وأشارت الى أن هذه المسابقة جاءت ترجمة لإيمان مؤسسة قادر بأهمية دور الإعلام في ممارسة الضغط والتأثير على السياسات العامة وصناع القرار ليس فقط في سن القوانين والتشريعات وإنما في حثهم على تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع لإحداث التغيير المطلوب.

كما أشار زياد عمرو، مدير وحدة المرافعة والتمكين في مؤسسة قادر، أن تنظيم مسابقة قادر الإعلامية جاء ضمن فعاليات المؤسسة بمناسبة اليوم العالمي والعربي للأشخاص ذوي الإعاقة، وأكد هذه المسابقة ستكون سنوية.

من جهته نقل أنور حمام تحيات السيدة ماجدة المصري للمشاركين، ودعــا الإعلاميين الى ضرورة إبداء المزيد من الإهتمام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، وأكد أن الإعلام كان دوما عامل أساسي في تسليط الضوءعلى قضايا تخص الفئات المحرومة والضعيفة، وأن الإعلاميين لهم دورهام في عملية رفع الصوت عاليا لخدمة قضايا هامة تخص الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتحدثت نبال ثوابتة، مديرة معهد التطوير الإعلامي في جامعة بيرزيت، خلال كلمتها عن أهمية دور المســابقات لتحفيز اعلاميين في اثارة القضايا المجتمعية وأعربت عن أملها في تحســن واقع الاعلام ومعالجته لقضايا ذوي الاعاقة.

من جهته، عرض صالح مشــارقة، أمين سر نقابة الصحفيين الفلسطينيين، خلال كلمة لجنة تحكيم المسابقة عن آليات التحكيم والمعايير التي تم اعتمادها في تقييم الأعمال التي تقدمت للمسابقة، وشكر لجنــة التحكيم على جهودها وشــكر جميع المتقدميــن للمسابقة حيث أكد ان جميع المشاركين يستحقون الفوز والتكريم.

يذكر أن لجنة التحكيم ضمت ناهد ابو طعيمة مديرة التلفزيون في وكالة معا الإخبارية، وابراهيــم ملحم محرر قسم السياسة في وكالة معا الإخبارية ومحمود بدران صحفي حر وأنعام حساسنة مسؤولة دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة في مديرية الشؤون الإجتماعية في بيت لحم و زياد عمرو مدير وحدة المرافعة والتمكين في مؤسسة قادر.

في نهاية الحفل، تم الإعلان عن الفائزين في المسابقة وتسليمهم الجوائز، وهم عدي غــزاوي عن فئة الصحافة المرئية من خلال العمل المقدم بعنوان "مساحة للتعبير" والذي تم بثه كفقرة قصيرة في البرناج الصباحي في تلفزيون فلسطين، ونادين الصيفي عن فئة الصحافة المسموعة من خلال العمل المقدم بعنوان "حلقة دردشة بموضوع تقبل المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة" والذي تم بثه عبر راديو أنغام وأجيال، ورنا خموس عن فئة الصحافة المكتوبة من خلال العمل المقدم بعنوان " استئصال الأرحام... جريمة بحق الفتاة المعاقة أم رحمة بها؟!"

كما تم تسليم كافة الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية المشاركة في المسابقة شهادات تقدير لمساهماتهم واهتمامهم في تسليط الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما سلمت لنا بندك الى الوزير عيسى قراقع شهادة تقدير نيابة عن الأسير جلال أبو رمانة والذي قدم الى مؤسسة قادر تقريرا حول أوضاع الأسرى ذوي الإعاقة في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

وأشار عيسى قراقع في كلمته الى المعاناة النفسية والمعيشية التي يعيشها الأسرى ذوي الإعاقة في السجون الإسرائيلية، وأوضح أن الوزارة ستقوم بطباعة التقرير على شكل كتيب باللغتين العربية والإنجليزية وسيتم توزيعه ودعا إلى ضرورة التعاون بين المؤسسات ذات العلاقة لتحقيق تطلعات الأشخاص ذوي الإعاقة.