السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القطان ينهي مشروع الألعاب الشعبية في رياض الأطفال بغزة

نشر بتاريخ: 23/02/2011 ( آخر تحديث: 23/02/2011 الساعة: 16:15 )
غزة- معا- أنهى مركز القطان للطفل بغزة الجزء الثاني من المرحلة الثانية لمشروع مهرجانات الألعاب الشعبية الذي أطلقه في نهاية شهر سبتمبر الماضي بتمويل من مؤسسة التعاون وبالشراكة مع جمعية الثقافة والفكر الحر والجمعية الفلسطينية للتنمية وحماية التراث.

ونفذ مركز القطان الجزء الثاني من المشروع في 16 روضة من رياض الأطفال في محافظتي شمال وجنوب قطاع غزة، وكان قد أنهى الجزء الأول في 20 مدرسة تابعة للأونروا لطلاب المرحلة الابتدائية، فيما شملت المرحلة الأولى من المشروع 18 مؤسسة مجتمع محلي في القطاع.

وبحسب منسق المشروع في مركز القطان محمد الحاطي، بلغ عدد الأطفال من المستفيدين من مشروع مهرجانات الألعاب الشعبية في رياض الأطفال ما يقارب 2400 طفل وطفلة.

وقال الحاطي: "تمثلت الأنشطة المقدمة للأطفال في رواية القصص الشعبية، والألعاب الشعبية، إضافة إلى الفنون التراثية، وفقرات الرسم الحر والرسم على الوجه، فيما كان ينفذ في اليوم الختامي عرض فني تراثي لجميع الأطفال".

وأضاف، " تم العمل على تسيير رحلات لجميع رياض الأطفال ومؤسسات المجتمع المحلي المستفيدة من المشروع إلى مركز القطان خلال شهر فبراير، حيث تلقى الأطفال داخل المركز مجموعة من الأنشطة تنوعت ما بين رواية القصة والألعاب والفنون الشعبية، والمطالعة الحرة، وعروض الأفلام الترفيهية والثقافية، إلى جانب عرض فني تراثي لكل روضة ".

وللحديث عن رأي الرياض المستفيدة بالمشروع، قالت مديرة روضة أمجاد في بيت حانون شمال قطاع غزة بشرى حمد، " نشكر مركز القطان الذي قدم لروضتنا التي تقع على خط النار أنشطة وعروض يشاهدها الأطفال لأول مرة، فقد تعرفوا على التراث الشعبي من خلال الألعاب الشعبية ورواية القصص التراثية (الحكواتي)".

وأضافت، "ان هذه الأنشطة كسرت الجمود لدى الأطفال، وأتاحت لهم فرصة كبيرة للمشاركة واللعب والفائدة، ورسمت الابتسامة على وجوههم في وقت كانوا بأمس الحاجة فيه لمثل هذه الأنشطة".

وأوضحت حمد أن أداء المنشطين كان مميزا، فقد تعاملوا مع الأطفال بشكل لطيف وكأنهم أصدقاء، وهذا ما جعل الأطفال ينسجمون أكثر مع الأنشطة.