الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خانيونس- التوجيه السياسي تنظم لقاءين للأجهزة الأمنية بالمقالة

نشر بتاريخ: 24/02/2011 ( آخر تحديث: 24/02/2011 الساعة: 12:02 )
غزة- معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والمعنوي التابعة للحكومة المقالة في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة لقاء سياسيًا بعنوان "الثورة المصرية.. وتداعياتها علي القضية الفلسطينية" بحضور مائة وعشرين ضابطًا من ضباط الأجهزة الأمنية.

وكان ضيف اللقاء النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور يحيي موسي الذي تحدث عن التغيير الخاص علي صعيد المنطقة العربية وخاصة دول الجوار.

وأكد أن ذلك سيؤثر ايجابيًا علي مجريات القضية الفلسطينية، ويدفعها خطوات للأمام، وبين أهمية العبر المستخلصة من الثورات الحالية، مشيرا إلى أهمية دراسته والاستفادة منها.

كما نظمت الهيئة التوجيه في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة لقاء سياسيًا لشرطة حراسات مستشفى غزة الأوروبي.

وتحدث الأستاذ الدكتور صالح الرقب عن المتغيرات الحاصلة في المنطقة العربية وتأثيراتها الإقليمة والدولية.

وبين أن الفترة القادمة ستشهد ارتفاعاً ونهوضاً للإسلام وأهله وأن المرحلة القادمة هي لنا نحن الإسلاميين، مستشهداً علي قوله بالأدلة الربانية والنبوية، ومراحل تاريخية متعددة.

من ناحية أخرى، افتتحت إدارة التنمية والتطوير بالهيئة دورة مهنية خاصة لمحققين الأجهزة الأمنية بعنوان "تطوير قدرات المحققين" والتي تستهدف محققي الأمن الداخلي والمباحث ومكافحة المخدرات بقطاع غزة.

وشارك في افتتاح الدورة النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور أحمد بحر، ووكيل وزارة الداخلية الأستاذ كامل أبو ماضي، ومدير هيئة التوجيه السياسي والمعنوي الدكتور أنور البرعاوي، ونائب المراقب العام لوزارة الداخلية والأمن الوطني ماهر بنات، ونائب مدير جهاز المباحث العامة منصور حماد، ومدير إدارة التنمية والتطوير المقدم محمد الجريسي.

وافتتحت الدورة بكلمة للدكتور أحمد بحر ثمن فيها الدور الفلسطيني بالدفاع عن كرامة وشرف الأمة، مؤكدا على أن الأمن متوفر بكرامة المواطن بالأدلة القرآنية والسنة النبوية وحقوق الإنسان التي شرعها الدستور.

وأكد على ضرورة العدل والمساواة في التعامل مع المواطنين خاصة أثناء التحقيق معهم أو الاشتباه بهم، مناشدًا المحققين العاملين في الأجهزة الأمنية ضرورة توخي الحذر وعدم الوقوع في ظلم للناس.

وأوضح مدى اهتمام الإسلام العظيم بكرامة الإنسان والحفاظ على أسراره وكينونته، مؤكدًا أن صلب العقيدة الإسلامية يحث على احترام كرامة الإنسان.

كما استعرض بحر بعض بنود القانون الأساسي التي تؤكد على الحرية والعدالة واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة وضرورة الابتعاد عن حرمات البيوت أثناء التفتيش.

وخاطب بحر محققي الداخلية قائلاً :"نحن نحمل مشروع حضاري إسلامي للعالم كله ولا يوجد دولة عربية تتمتع بالاستقرار الأمني والنظام كما في قطاع غزة وهذا يعد مفخرة لنا ولشعبنا العظيم".

وأوضح مدي تطبيق القانون الفلسطيني الذي يحفظ كرامة المواطن والحرية الشخصية من خلال المادة (11) في القانون الفلسطيني.

وأرشد الإخوة في الأجهزة الأمنية باعتقال أي شخص إلا بأمر قضائي يدين الشخص المطلوب بجناية أو جنحة قد أرتكبها.

وتطرق في حديثه إلى المادة (13) من القانون الأساسي على ضرورة معاملة المتهمين في الجرائم أثناء التحقيق بتخفيف التعذيب أو عدم الإفراط في التعذيب.
واختتم حديثه على أن يكو ن المجتمع حضاري وإسلامي ومجتمع بناء ذو أخلاق حميدة ويكتسب الحريات الشخصية التي يحددها القانون للمواطن.

من جانبه، تحدث الدكتور البرعاوي على أن خير الناس من يسمع ويتعظ وأنه لا يجوز مراقبة المواطنين إلا من خلال النائب العام.

وطالب من ضباط التحقيق الحفاظ على كرامة المواطن من خلال القانون والتعامل السليم وأخذ الضوابط الاجتماعية بعين الاعتبار.

بدورها، نظمت الهيئة في المحافظة الوسطى محاضرة أمنية لضباط وأفراد جهاز الأمن الداخلي في المحافظة بعنوان "الأزمة الأمنية ".

وتحدث المحاضر عن الأزمة الأمنية، مستشهدًا بعدة ظواهر عالجت فيها الحكومة الأزمات الأمنية التي مرت بها ونجحت في علاجها.

وفي نهاية المحاضرة تم توزيع نشرة عن الألفاظ المحظورة الدارجة على الألسنة بالتعاون مع وزارة الأوقاف في المحافظة الوسطى.

من جهتها، نظمت الهيئة بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة ليلة كتيبة إيمانية لشرطة حفظ النظام والتدخل.

وافتتحت الكتيبة الإيمانية التي شارك فيها العشرات من ضباط وأفراد شرطة حفظ النظام والتدخل بآيات عطرة من القرآن الكريم ثم صلاة ركعتين قيام، ومن ثم كلمة إيمانية للنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور يونس الاسطل.

وتحدث الدكتور يونس الأسطل في كلمته حول مواضيع إيمانية وربطها بالواقع، ذاكرًا قصصا من السيرة النبوية.

كما نظمت الهيئة في محافظة رفح جنوب قطاع غزة سلسلة محاضرات توعوية لطلاب المدارس الثانوية في المحافظة في إطار المشروع الذي أطلقته جمعية الطالب في محافظة رفح.

وبدأت دروس الهيئة في مدرسة بئر السبع الثانوية حيث شملت المحاضرات محاور التوعية الأخلاقية والأمنية، وكذلك تم توضيح خطورة بعض المظاهر السلوكية السلبية من حيث اللباس والشعر والحركات غير اللائقة وغيرها.

هذا وستشمل الدروس كافة مدارس الثانوية في محافظة رفح ويتوقع تنفيذ 200 محاضرة وحصة بمشاركة عدد من الدعاة والمؤسسات المعنية.

كما ألقت الهيئة في محافظة رفح جنوب قطاع غزة درسًا إيمانيا لشرطة المباحث العامة.

وتحدث محمد أبو عنزة عن فضل القرآن الكريم وتيسير الله عز وجل له في الحفظ، مستشهدًا بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تبين أجر ذلك وإعانة من يريد حفظ كتاب الله عز وجل.