الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير خارجية لوكسمبورغ

نشر بتاريخ: 24/02/2011 ( آخر تحديث: 24/02/2011 الساعة: 13:48 )
رام الله- معا- استقبل وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي صباح اليوم في مقر الوزارة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية لوكسبورغ جين أسيلبورن والوفد المرافق.

ورحب الوزير بالسيد جين أسيلبورن الذي يعتبر من المؤيدين للقضية الفلسطينية وتطرق الحديث للوضع الفلسطيني والعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية والمفاوضات المتوقفة وما هو مطلوب للتحرك إضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وشدد المالكي على أن استمرار الحكومة الإسرائيلية الحالية بمصادرة الأراضي وتوسيع المستوطنات وبناء جدار الفصل العنصري، يعكس عدم جدية الحكومة الإسرائيلية بالتوصل إلى حل عن طريق المفاوضات، وبين موقف القيادة الرافض لمفاوضات بدون مرجعية واضحة وبدون جدول زمني محدد.

وأوضح انه أمام الفلسطينيين عدة خيارات في المرحلة القادمة منها التوجه إلى الجمعية العمومية لإقرار إعلان الدولة أو التوجه إلى محكمة العدل الدولية إضافة لخيار اللجوء لمحكمة الجنايات الدولية حول الجرائم الإسرائيلية.

من ناحيته عبر أسيلبورن عن سروره لزيارة فلسطين، وأكد انه من حق الشعب الفلسطيني العيش بكرامة، وذلك لا يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967. وعبر عن تأييده لحل الدولتين واعتبار القدس عاصمة لها، إضافة إلى ضرورة تحديد مرجعية للمفاوضات وتحديد جدول زمني لها.

فيما يخص بالعلاقات الثنائية بين البلدين، أكد الطرفان على استعدادهما لتقوية وتطوير هذه العلاقة لتنعكس على شكل تعاون في القطاعات المختلفة.