الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعه جنين تنظم ورشة عمل حول اعادة زراعه البطيخ

نشر بتاريخ: 24/02/2011 ( آخر تحديث: 24/02/2011 الساعة: 18:18 )
جنين – معا - نفذت مديرية زراعة محافظة جنين ورشة عمل في بلدية ميثلون للمزارعين المستفيدين من مشروع إعادة زراعة البطيخ في محافظة جنين حيث حضرها 20 مزارع بهدف تعريفهم بالمشروع و تدريبهم على الطرق الجديدة المستخدمة فيه.

واشار المهندس الزراعي سائد نعيرات من وحدة ميثلون الى ان فكرة المشروع تقوم على تشجيع المزارعين على إحياء زراعة البطيخ عن طريق منح المزارعين أشتال لزراعة ما بين 5 إلى 10 دونمات بطيخ مدعومة و مطعمة على أصل مقاوم لأمراض التربة و يتحمل الجفاف بشكل أكبر و يؤدي إلى غزارة الإنتاج بحيث لا يقل إنتاج الدونم الواحد عن 6 طن .

بينما اوضح رئيس شعبة الخضار في مديرية زراعة جنين المهندس الزراعي جواد زكارنة بان المشروع يستهدف زراعة 450 دونم من البطيخ المطعم على أصل مقاوم و هو اليقطين بهدف التغلب على آفات التربة و أهمها مرض الذبول الذي يسببه فطر الفيوزاريوم و الذي أدى إلى عدم وجود جدوى إقتصادية لهذا المنتج و بالتالي إنحسار هذه الزراعة كما أن المساحة المنوي زراعتها ستكون موزعة على سهل ميثلون و سهل مرج إبن عامر و سهل عرابة .

و من جهته تحدث رئيس قسم الوقاية في مديرية زراعة جنين المهندس الزراعي فراس إرشيد عن موضوع التطعيم للخضار و دوره في الوقاية من أمراض التربة و التركيز على آلية تطعيم البطيخ المراد زراعته بالمشروع و هي التقارب اللساني كما قام بعرض صور للمزارعين عن كل طريقة من طرق التطعيم .

و يذكر بأن هذا المشروع يندرج ضمن مشروع تخضير فلسطين كما أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات عقدت في المحافظة من أجل توضيح فكرة المشروع .