الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر لاهوتي في حيفا بعنوان "من الهوية الأيمانية الى الحضور الفاعل"

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 25/02/2011 الساعة: 21:29 )
حيفا –معا- أفتتح مساء يوم أمس الخميس مؤتمر اللاهوت والكنيسة المحلية في الأرض المقدسة وهي الدورة الثامنة عشرة بعنوان "من الهوية الأيمانية الى الحضور الفاعل". بأشراف مركز اللقاء للدراسات الدينية والتراثية في الأراضي المقدسة.

وعقد المؤتمر في دير مار الياس على قمة جبل الكرمل المطلة على البحر في مدينة حيفا. وحضر الحفل الأفتتاحي عدد من رؤساء الكنائس المسيحية في الأراضي المقدسة من الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية والأنجيلية. أضافة الى عدد من الأباء والمثقفين والمفكرين واللاهوتين وعدد من المدعوين.

وأبتدأ المؤتمر بصلاة أفتتاحية ثم كانت كلمات المؤتمر الأفتتاحية من غبطة البطريرك ميشيل صباح بطريرك اللاتين سابقا والمطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس وسيادة المطران الياس شقور راعي أبرشية الجليل للروم الكاثوليك والدكتور جريس خوري مدير مركز اللقاء.

وأكد المتحدثون في أفتتاح المؤتمر على أهمية أن يترجم المسيحي أيمانه وعقيدته وأنجيله في حياته فيكون له حضور فاعل في الحقول الثقافية والأجتماعية والأنسانية والوطنية. كما أكدوا بأننا لا نريد للمسيحيين أن يتقوقعوا ، بل أن يكونوا منفتحين على المحيط الذين يعيشون فيه وأن يدافعوا عن القضايا الوطنية لأنهم ينتمون للمسيحية دينا والقومية العربية حضارة وثقافة وأنتماء.

كما أكدوا أهمية تعاون كافة الكنائس من أجل تحقيق ما سيخرج من هذا المؤتمر من توصيات هادفة الى ترسيخ الأنتماء للارض والوطن وأن يكون للمسيحي دوره الفاعل في القضايا الوطنية بعيدا عن التطرف والتقوقع والطائفية.

ويستمر المؤتمر لثلاثة أيام حيث ستشارك شخصيات لاهوتية وكنسية وفكرية لكي تقدم طروحاتها وأرائها حول عنوان هذا المؤتمر.

وأول المحاضرين كان الأب الدكتور رفيق خوري الذي ألقى محاضرة بعنوان " نظرة تقييمية للحضور المسيحي في الشرق منذ القرن التاسع عشر الى اليوم" وأدار الجلسة السيد زياد شليوط.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر كانت المحاضرة لغبطة البطريرك ميشيل صباح بعنوان " ملامح المؤمن وميزات شخصيته في بلادنا"

أما الأب الدكتور فوزي خوري فكانت محاضرته بعنوان " ما هو النموذج الكنسي في بلادنا وما هي التحديات التي تواجهه".

أما محاضرة الدكتور جريس خوري فكانت بعنوان " نوعية الحضور المسيحي في مجتمعنا وما يواجهه من تحديات"

الآنسة أبتسام المعلم ألقت محاضرة بعنوان : "نحن والأخرون".

وغدا ستتواصل أعمال المؤتمر حيث ستكون الجلسة الختامية وأعلان التوصيات.