السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل ناجحة لحكام غزة

نشر بتاريخ: 25/02/2011 ( آخر تحديث: 25/02/2011 الساعة: 21:40 )
غزة- معا- عبد المعطي أبو غرقود- على صالة وملعب اتحاد خانيونس جرت اليوم الجمعة ورشة عمل لحكام المحافظات الجنوبية وذلك بحضور أعضاء مجلس الاتحاد الفلسطيني وأعضاء لجنة الحكام وحكام الدرجة الممتازة والأولى وعددهم 35 حكما.

ففي بداية الورشة قال عصام بشير بأن هذه الورشة تأتي ضمن خطة الحكام للاستعداد للدور الثاني و محاولة تلافي الأخطاء التي ظهرت في الدور الأول و أكد أن لجنة الحكام سوف تعقد عدد من ورشات العمل خلال توقف الدوري لاطلاع الحكام على أخر المستجدات في قانون كرة القدم و معالجة الأخطاء.

أما إبراهيم العقاد عضو اتحاد كرة القدم و عضو إدارة اتحاد خانيونس فرحب بالحكام و لجنتهم و أكد أن للحكام دور كبير في ناجح الدور الأول و أن نادي اتحاد خانيونس يرحب دائما بالحكام و يفتح أبواب النادي لهم و تمنى الخير و النجاح في الدور الثاني.

أما جمال أبو حشيش نائب رئيس لجنة الحكام شكر الحكام على ما قدموه في الدور الأول و قال أن مستوى التحكيم في الدور الأول كان جيدا و يبشر بخير و أن الأخطاء الذي وقع فيها الحكام لم تكن مؤثرة في نتائج المباريات و أن أخطاء الحكام جزء من لعبة و جمال كرة القدم.

و قال أن لجنة الحكام سوف تتابع أداء الحكام في الدور الثاني الذي لا يحتمل أي خطأ و تنبأ أن يكون الدور الثاني صعبا جدا سوف تكون المباريات حساسة و مؤثرة
و تمنى أبو حشيش على الأندية أن تكون متعاونة مع الحكام و لجنتهم لإنجاح الدوري بالدرجتين الممتازة و الأولى و نوه إلى أن مبدأ الثواب و العقاب سوف يستمر كسياسية للجنة الحكام.

وبعد ذلك انقسمت ورشة العمل إلى قسمين القسم الأول بالجانب النظري و القسم الثاني الجانب العملي.

ففي الجانب النظري الذي قادة إبراهيم أبو العيش و أوضح الأخطاء الذي وقع فيه الحكام و عرض بعض هذه الأخطاء و قام بالتركيز عليها و شرح الحالات التحكيمية
و قام أبو العيش بشرح مسهب لمباريات الدور الأول و ما واكب هذا الدور من بعض التجاوزات من بعض الأندية و اللاعبين و تأمل من الحكام أن تعمل على تلافي هذه الأخطاء في الدور الثاني.

أما الجانب العملي فجرى على ملعب اتحاد خانيونس المعشب و قاده باقي أعضاء اللجنة بحيث تم تقسيم الحكام إلى مجموعتين المجموعة الأولى حكام الساحة و المجموعة الثانية الحكام المساعدين.

حيث تم شرح لكل مجموعة بعض الأخطاء العامة و الخاصة لبعض الحكام و كيفية معالجة هذه الأخطاء على ارض الواقع ثم تم عمل مباراة بين الحكام و قام بعض الحكام بتحكيم اللقاء و مناقشة الحكام في اللقاء.

و في نهاية اللقاء تم عقد نقاش مفتوح بين لجنة الحكام و الحكام بحيث عبر بعض الحكام عن بعض مطالبهم من اللجنة و الاتحاد ووعدت اللجنة برفع هذه المطالب للاتحاد.
و قام الاتحاد الفلسطيني مشكورا بتوفير وجبة غذاء للحكام على حساب الاتحاد و توفير الجو السليم لإنجاح الورشة.