الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قلقيلية تجدد دعمها لاتفاقية التعاون مع المقاطعات الفرنسية

نشر بتاريخ: 26/02/2011 ( آخر تحديث: 26/02/2011 الساعة: 17:31 )
قلقيلية- معا- أكد رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة حرص بلدية قلقيلية على مواصلة العمل باتفاقية التعاون اللامركزي مع رئاسة واهالي المقاطعتين الفرنسيتين "فال دو مارن وسين سان دونيه"، مشيدا بالمعاني التي نجح طرفا الاتفاقية في ترسيخها وتقديمها للمجتمع المحلي لدى كل منهما خاصة وانها تستهدف تقوية العلاقة المباشرة بين سكان المنطقتين في قالب متحضر يجسد معاني الشراكة.

جاءت اقوال دوابشة هذه ذلك خلال زيارة وفد فرنسي رفيع المستوى لبلدية قلقيلية ضم رئيس قسم العلاقات الدولية والتعاون اللامركزي في المجلس العام لمقاطعة السين سان دونيه، لينو فريرا، والمكلف بالدراسات بمديرية الماء والتطهير في المجلس العام لمقاطعة السين سان دونيه، أندري باراغليولي، ومهندسة الدراسات في مديرية الخدمات البيئية والتطهير في المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن، إميلي إيمارد، اضافة الى مدير مكتب التعاون الفرنسي الفلسطيني ياسر عابد.

وشارك في الاجتماع رئيس قسم المياه ومسؤول ملف التعاون الفرنسي م. عبدالمؤمن عفانة ورئيس قسم الصرف الصحي م. وليد جعيدي ورئيس قسم العلاقات العامة نضال جلعود ورئيسة قسم المكتبة العامة وشؤون المرأة لينا شاور ومدير مختبر المياه والأغذية خالد الشلبي وعدد من كبار موظفي البلدية، اضافة الى رئيس المجلس الشبابي المحلي جمال نزال.

وأبرز دوابشة النتائج التي اسفر عنها هذا التعاون منذ اكثر منذ اثنتي عشرة سنة في مجالات الثقافة والمكتبات والشباب والرياضة والامومة والطفولة والصحة العامة والبيئة والمياه وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، وداعيا في الوقت نفسه الى مزيد من النشاطات المشتركة لما فيه صالح مواطني المدينة والمقاطعتين الفرنسيتين والى كل ما من شأنه تقوية الروابط الثنائية التي تهدف اليها اتفاقية التعاون.

وأشاد دوابشة بالدعم الرسمي والشعبي الفرنسي لشعب فلسطين مشيرا إلى التميز الفرنسي في مبادرات وحركات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني ودعمهم لعدالة القضية الفلسطينية ومساعيهم الحميدة في مساعدة الشعب الفلسطيني على نيل حقوقه المشروعة وبناء مؤسساته ودولته العتيدة وذلك من خلال ثبات الدعم الفرنسي السنوي للمشاريع الحيوية في صندوق البلديات وفي مؤسسات عديدة اخرى وفي دعم الخطط التنموية لمؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.

ونوه دوابشة بشكل خاص إلى الدعم المتواصل لأهالي قلقيلية من خلال الانجازات التي تم تحقيقها من اتفاقية التعاون اللامركزي والتي استهدفت قطاعات واسعة من أهالي مدينة قلقيلية خاصة في مجال البيئة والمياه والصرف الصحي والمشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون والشراكة الكاملة مع الفرنسيين من بناء جزء من المكتبة العامة، ومولد كهربائي لبئر المياه، وتجهيزات طبية للأمومة والطفولة في مقر الإغاثة الطبية، وكتب ومسرح والعاب أطفال، ودورة تعليم اللغة الفرنسية، واسرّة وأجهزة لجمعية المرابطات الخيرية، ورفع القدرة على صيانة شبكة المياه، وتطوير مختبر المياه، ومشروع شبكة مياه صوفين، ومشروع شبكة مجاري عامة في منطقة الوادي القديم وقرب جدار الفصل، وكذلك تنظيم العديد من الدورات والزيارات المتبادلة لوفود من الجانبين والتي شملت الأطفال والمرأة والمكتبات والشباب والرياضة والصحة العامة والامومة والطفولة وتيسير الانخراط في هيئات ومنتديات بلدية وبيئية ومائية عالمية والتي شملت المشاركة الفعالة والدورية في مؤتمرات البيئة في بوبيني ويوم المياه العالمي في كريتي والمؤتمر الدولي حول مساهمة البلديات في استراتيجيات المياه في ليون.

من جانبه شكر رئيس الوفد لينو فريرا رئيس بلدية قلقيلية وأهالي المدينة على حفاوة الاستقبال وثمن تأكيد البلدية على تمسكها باتفاقية التعاون اللامركزي، مؤكدا على ثبات واستمرار التوجه في دعم الشعب الفلسطيني والايمان بعدالة قضيته ومساندته في نضاله لنيل حقوقه المشروعة، ومعبرا عن ايمانه بقدرة الشعب الفلسطيني ورغبته الجادة في بناء مجتمع قادر على الحياة.

كذلك أشاد رئيس الوفد بالدور الكبير الذي يقوم به رئيس بلدية قلقيلية وموظفوها في انجاح وترسيخ هذه الاتفاقية وما قدموه من مبادرات تحقق الفهم المشترك لدى الطرفين لاهداف اتفاقية التعاون وتحقيق التنمية المحلية للمجتمع المحلي في قلقيلية لخدمة اهالي المدينة، وابدى اعجابه بما لمسه عن كثب من مستوى العمل في مؤسسة البلدية والمؤشرات حول دقة وشفافية واحترافية الاداء في تنفيذ السياسات المحلية والمبادرات التنموية التي تهدف الى النهوض بمصالح أهالي المدينة بكافة شرائحهم.

وأبدى رئيس الوفد استعداده لدعم برامج تنمية الشباب وتيسير عقد اتفاقيات موازية مع مجالس شبابية فرنسية وكذلك ابدى اهتماما خاصا برعاية دورة تدريبية لموظفي مكتبة بلدية قلقيلية.

وتم خلال الاجتماع بحث تنمية قطاع الشباب والمكتبات اضافة الى المشروع المشترك المدرج في خطة العمل للمرحلة الحالية والمتمثل في اجراء دراسة مسحية وبناء قاعدة بيانات واقعية ومخطط هيكلي لخدمات المياه والصرف الصحي في قلقيلية بتمويل من المقاطعتين الفرنسيتين وإشراف مشترك مع الوكالة الفرنسية للتنمية وسلطة المياه الفلسطينية التي أقرت المشروع والتفاصيل الفنية له انسجاما مع أهداف سلطة المياه في بناء مخططات مناطقية متكاملة ومترابطة في المياه والصرف الصحي.

وخلال اللقاء قام الوفد بزيارة تفقدية لمشروع الصرف الصحي الذي ينفذ حاليا للاطلاع على سير العمل كما قاموا أيضا بجولة شملت مقاطع من جدار الضم والتوسع ومكتبة بلدية قلقيلية العامة ومختبر المياه والاغذية وفي نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

يذكر ان اتفاقية التعاون اللامركزي قد تم توقيعها في العام 1999 بين بلديات قلقيلية وجنين وطولكرم من جانب ومقاطعتي فال دو مارن وسين سان دونيه من جانب اخر برعاية ومباركة من الرئيس الشهيد ياسر عرفات وسفيرة فلسطين في الاتحاد الأوروبي ليلى شهيد ووزارة الحكم المحلي وتهدف الى اقامة علاقات تعاون وشراكة بين أهالي المدن الفلسطينية والمقاطعات الفرنسية.