الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الموج 4 امتار ونصف- لم يأت الثلج من الباب فهل يأتي الثلج من النافذة؟

نشر بتاريخ: 26/02/2011 ( آخر تحديث: 27/02/2011 الساعة: 09:16 )
بيت لحم- تقرير معا- رغم ان الحكومات سارعت لفرض نظام التوقيت الشتوي علينا في عزّ الصيف، فقد مرّ الشتاء بشهوره الاربعة، مرّ الكانونان وشباط واطلّ علينا اذار بانفه البارد ظهره الدافئ، سقط المطر ولم يهطل الثلج، وتزيد المنخفضات من كلفة التدفئة على المواطن في ظل ارتفاع محموم في اسعار الوقود، ونحن نتدفأ بأخبار المنطقة ونقرأ رواية حنا مينا "الثلج يأتي من النافذة" لكنه لم يأت من النافذة ولم يأت من الباب.

بعض المتفائلين يراهنون ان الفرصة لم تذهب بعد، ففي العام 1991 وفي بداية شهر اذار هطل الثلج علينا وبغزارة، ومثله في العام 2008، اما الغالبية من الناس فقد فقدوا الامل ويعتبرون ان الشتاء قد ولّى بلا عودة هذا العام دون ان يزورنا الجنرال الابيض او يرمي بياضه فوق ربوعنا.

المنخفضات الجوية التي تشهدها المنطقة لا تعدو عن كونها موجات من الامطار المحلية الجيدة بالمجمل العام لكنها لا تغني عن الثلوج من ناحية كمية الامطار ومن ناحية توازن البيئة ومكافحة الحشرات واهميتها للتربة.

الراصد الجوي يصف الجو هذه الايام بالمغبر، واحتمالية هطول امطار محلية مع انخفاض في درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح لاسيما شمال ووسط القدس.

الاحد يكون الجو غائما جزئيا وتسقط امطار محلية في الشمال. والاثنين مثل الاحد، اما الثلاثاء فيمكن ان تتساقط ذرات من الامطار المتفرقة فقط.

شروق الشمس 06:11 وغروبها 17:38 فيما يرتفع الموج في البحر المتوسط ما بين المترين والنصف الى 4 امتار ونصف ودرجة حرارة مياه البحر 18 مئوية.