الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

تعليم المقالة يناقش خطة الطوارئ مع قيادة الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 27/02/2011 ( آخر تحديث: 27/02/2011 الساعة: 15:15 )
غزة-معا- ناقش وفد وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة، خطة الطوارئ المركزية مع قيادة الدفاع المدني، وضم الوفد احمد عايش النجار نائب مدير عام العلاقات الدولية والعامة، محمود مطر مدير دائرة التخطيط بالوزارة.

وكان في استقبال الوفد العميد: يوسف الزهار مدير عام جهاز الدفاع المدني، والعقيد سعيد السعودي نائب مدير عام الجهاز، والنقيب رائد الدهشان مدير العمليات بالجهاز، والنقيب محمد الميدنة مسئول الإعلام بالجهاز، وعدد من ضباط الدفاع المدني.

ويهدف اللقاء إلى مناقشة خطة التهيئة والاستجابة للطوارئ التي وضعتها وزارة التربية والتعليم العالي، استعداداً لأي ظرف طارئ من المتوقع حدوثه في المستقبل ،وعرض منهجية مقترحة للخطة ومناقشتها مع جهاز الدفاع المدني، باعتباره الجهاز المسئول عن أمن وسلامة المواطنين من أي ظرف طارئ محتمل.

من جهته اكد النجار على ضرورة أهمية التعاون المشترك بين الوزارة والجهاز بما يضمن الحفاظ على سلامة المواطنين عامة والطلبة خاصة داخل المدارس وخارجها.

من جانيه تحدث مطر عن أن خطة الطوارئ تأتي لتهيئة الميدان التربوي لأي ظروف تحدث في المستقبل، ووجود استجابة منظمة ومخطط لها للتعامل مع الأزمات الطارئة.

وأضاف مطر بأن الوزارة وضعت خطة للتعاون مع جميع المؤسسات التي تساعدها في تجاوز أي أزمة تعترضها أثناء الطوارئ بما يضمن الحفاظ على المسيرة التعليمية واستمراريتهاٍ،مشيراً إلى أهمية وجود نقاط اتصال واضحة بين فرق الطوارئ الفرعية والمركزية وبين مسئولي جهاز الدفاع المدني بالمحافظات، وأهمية وجود برامج توعوية وتدريبية للأمن والسلامة للطلبة داخل المدارس بما يضمن الحفاظ على سلامتهم وقت الأزمات.

من جانبه أكد الزهار أن دور الدفاع المدني هو دور مدني تناط به المحافظة على سلامة المواطنين، مشدداً بالوقت ذاته بأن ثقافة الدفاع المدني ترتكز على حماية المواطنين وممتلكاتهم من الكوارث في حالة السلم والحرب.

وأضاف الزهار بأن لجهاز الدفاع المدني منهج تدريبي يستهدف جميع شرائح المجتمع الفلسطيني، إضافة إلى تقديمه نشرات إرشادية تتعلق بسبل الوقاية والسلامة..