الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثوار يستعدون لهجوم مضاد وامريكا وبريطانيا تدرسان الحظر الجوي

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 15:11 )
القدس- معا- وكالات- يستعد اليوم الاثنين ثوار مسلحون سيطروا على بلدة الزاوية القريبة من العاصمة الليبية طرابلس لمواجهة هجوم مضاد من قبل قوات الزعيم الليبي معمر القذافي الذي تعهد بالبقاء في الحكم رافضا النداءات المطالبة بتنحيه في أكثر موجات الاحتجاجات في العالم العربي دموية.

وقال الثوار في الزاوية ان نحو 2000 جندي من الموالين للقذافي يحاصرون البلدة ويستعدون للهجوم عليها.

وقال رائد بالشرطة انشق على القذافي وانضم الى معارضيه المطالبين بسقوط حكمه في انتفاضة شعبية بدأت قبل نحو 10 أيام "اذا كنا نقاتل من أجل الحرية فنحن على استعداد للموت من أجلها."

واضاف بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته ان اكثر من 2000 من قوات الشرطة انشقوا على نظام القذافي وانهم مستعدون للدفاع عن الزاوية. وقال ان عددا من ضباط الجيش انشقوا ايضا لكنه لم يحدد عددهم.

وأقام سكان في بعض ضواحي العاصمة طرابلس متاريس لصد القوات الحكومية.

في هذا الوقت تدرس الولايات المتحدة، وحلفاؤها الأوروبيون، إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا، لمنع ارتكاب الطيران الليبي الموالي للقذافي مجازر بحق المدنيين.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، التي أوردت الخبر، نقلاً عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية طلب عدم كشف اسمه، أن أي قرار في هذا الصدد لم يتخذ بعد.

وأشارت الصحيفة إلى أن منع تحليق الطائرات فوق ليبيا يتطلب نقاشا وتصويتا من جانب الأعضاء ال15 في مجلس الأمن الدولي.

ومن المقرر أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، اليوم الإثنين، للتباحث في تدهور الأوضاع في ليبيا.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة والحلف الأطلسي يملكان قواعد عسكرية عدة في إيطاليا قد يتم استخدامها لشن عمليات ضد ليبيا، إضافة إلى وجود مقر للأسطول السادس في البحرية الأمريكية في مدينة نابولي.

واعلن اليوم رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاحد تجميد ارصدة الزعيم الليبي معمر القذافي واسرته، داعيا اياه اللى "وضع حد لحمام الدم" والتنحي.

وفي سياق مواز تجتمع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم في جنيف مع نظرائها الاوروبيين ومندوبين عن دول عربية وافريقية لبحث الازمة الليبية. وستعقد هذه الاجتماعات على هامش الدورة السادسة عشرة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة التي ستبدأ اليوم.

وقالت الوزيرة كلينتون اثناء توجهها الى سويسرا ان الولايات المتحدة لا تجري اية مفاوضات الزعيم الليبي معمر القذافي وانها ترغب فقط في تنحيه عن السلطة ووضع نهاية لنظام حكمه.