السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع للجنة التحضيرية لمؤتمر وفعاليات يوم المستهلك الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 17:32 )
رام الله -معا- عقدت اليوم اللجنة التحضيرية لمؤتمر وفعاليات يوم المستهلك الفلسطيني الذي سينظم في السادس عشر من الشهر الجاري في جامعة النجاح الوطنية في نابلس اجتماعا لها لمتابعة التحضيرات لأطلاق الفعاليات وأعمال المؤتمر.

وشارك في الاجتماع صلاح هنية منسق عام جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، والدكتور عمران ابو صبيح مدير عام المكاتب الفرعية في وزارة الاقتصاد الوطني، وزياد عثمان مدير عام العلاقات العامة في محافظة نابلس، واياد عنبتاوي رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة نابلس، الدكتور مجيد منصور رئيس الجمعية في محافظة طولكرم منسق اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي، وتيسير نوفل سكرتير المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك.

واعتمد الاجتماع تاريخ السادس عشر من الشهر الجاري من الساعة العشرة صباحا حتى الرابعة عصرا، وشعار المؤتمر العلمي، ومطبوعات المؤتمر والفعاليات الشعبية المرافقة، وبرنامج الفعاليات، إلى جانب انجاز اوراق العمل العلمية من قبل اللجنة العلمية المكونة من الدكتور منصور، والدكتور عقل ابو قرع، والدكتور نافذ ايوب.

واقر الاجتماع عقد الاحتفال والمؤتمر في قاعة الشهيد ظافر المصري في جامعة النجاح الوطنية على اعتبار أن الجامعة شريك رئيسي في الفعاليات والمؤتمر، واشار الاجتماع إلى أهمية الدور الذي لعبته وتلعبه في التحضيرات لجنة العلاقات العامة في محافظة نابلس المكونة من المؤسسات المختلفة، وأهمية الدعم الواسع من قبل اللواء جبريل البكري محافظ نابلس.

وتقرر اصدار الدعوات وتوجيهها هذا الاسبوع لضمان أوسع مشاركة من مختلف محافظا الوطن.

وافاد هنية أن يوم المستهلك الفلسطيني يشكل علامة فارقة هذا العام خصوصا في ضوء الحاجة الماسة لدور جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني على مستوى الوطن من جهة، وضرورة تطوير ثقافة المستهلك الفلسطيني القائمة على توعيته بحقوقه وآليات الحفاظ عليها وتحصيلها.

واكد أن حماية المستهلك في فلسطين تكتسب خصوصية كبيرة نظرا لكوننا اقتصاد ناشىء واقتصاد تابع للاقتصاد الإسرائيلي معزول عن عمقه العربي والذي يعتبر امتداده الطبيعي، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، وتدني القدرة الشرائية لدى المستهلك، الأمر الذي يتطلب برامج توعية، وآليات لحماية الحقوق الساسية، وفي ذات الوقت عمل باتجاه تشجيع المنتجات الفلسطينية، وعمل باتجه تعميق علاقة الاقتصاد الفلسطيني بعمقه الطبيعي الاقتصاد العربي والاسلامي والعالمي، وفك تبعيته عن الاقتصاد الإسرائيلي في أطار الاستعدادات لانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

واشار الدكتور منصور الى أن أوراق العمل قد سلمت للجنة التحكيم لتغطي العناوين المطروحة في المؤتمر وهي تسعة عناوين اساسية تتعلق بحماية حقوق المستهلك الفلسطيني، واشار أن ملخصا للأوراق سيتم توزيعه في المؤتمر على الحضور.