الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث مع ممثلي بعض المؤسسات الدولية سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 28/08/2006 ( آخر تحديث: 28/08/2006 الساعة: 18:24 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين قدورة موسى اليوم في مكتبه المشاريع التي تم إنجازها في عام 2006 والمشاريع المنوي إنجازها في عام 2007 من قبل الموسسات الدولية العاملة في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية وسبل إيجاد آلية للتعاون مع هذه المؤسسات.

وحضر الاجتماع المنسق الدولي في مؤسسة كوبي ماركو كامبيزي ومدير المشاريع في الشمال لدى مؤسسة كيير الدولية الدكتور هشام صوافطه وميساء نجيب منسقة مشروع مستقبلنا التابع للأمم المتحدة

وفي بداية الاجتماع اشاد موسى بدور المؤسسات الدولية والداعمة للشعب الفلسطيني خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يعيشها شعبنا من حصار جائر وإغلاقات متعمدة للتضييق على حياته ومعيشته.

واضاف أن هذه المؤسسات جاءت لرفع من مستوى المعيشة لمواطني المحافظة التي تعاني من فقر وإرتفاع في نسبة البطالة وذلك من خلال إنجاز المشاريع التنموية وفق خصوصية وإحتياجات كل تجمع سكاني لتحقيق أهداف المشروع ز

ودعا محافظ جنين الى وضع المؤسسات ضمن برنامجها ومشاريعها المستقبلية القرى الواقعة خلف جدار الفصل العنصري نظرا للأوضاع الصعبة التي يعاني منها المواطنين فيها إلى جانب إيجاد حل بالنسبة لمشكلة نقص المياه في القرى الواقعة شرق مدينة جنين كتمديد شبكات مياه .

من جهته إستعرض المنسق الدولي في مؤسسة كوبي المشاريع التي أنجزت خلال هذا العام والمشاريع المنوي إقامتها خلال العام القادم 2007 حيث تم خلق فرص عمل للعاطلين عن العمل في القرى والبلدات التي يقع عليها الإختيار ضمن شروط معينة من أجل تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وهذه المشاريع شملت إعادة تأهيل البنى التحتية وإنجاز البناء بتمويل من الإتحاد الأوروبي بالتعاون من رؤساء المجالس القروية والبلديات.

واضاف منسق مؤسسة كوبي الى مشروع جديد سيتم تنفيذه خلال العام القادم ويشمل 13 تجمعا سكانيا ينفذ على ثلاثة مراحل والهدف منه العمل مقابل النقد.

من جهته قدم الدكتور هشام صوافطه مدير مشاريع الشمال لدى مؤسسة كيير الدولية نبذة عن مشاريع التي نفذت من قبل كيير في محافظة جنين بالتعاون مع المجالس القروية وتنصب غالبية المشاريع التي نفذت حول قطاع المياه نظرا للمعاناة المحافظة من نقص المياه مثل تمديد شبكة مياه وحفر أبار لمياه الشرب وتوصيل المياه حيث تم تصنيف القرى حسب المشكلة التي تعاني منها إلى جانب مشاريع في البنى التحتية .

كما تطرق صوافطة إلى المشاريع المستقبلية بيتم تنفيذها في بداية 2007 في محافظة جنين وهو مشروع الأمن الغذائي الذي يشمل تربية المواشي للنهوض بالثروة الحيوانية وزراعة الحبوب في منطقة صانور فوق أراضي المستوطنة التي أخليت من قبل الجيش الإسرائيلي ويستفيد من هذا المشروع 1000 أسرة إلى جانب مشاريع زراعية تنموية أخرى ، علما ان محافظة جنين تحتل النصيب الأكبر من المشاريع التي تقدمها مؤسسة كيير .

اما قدمت ميساء نجيب منسقة مشروع مستقبلنا التابع للأمم المتحدة فقالت ان الهدف من هذا المشروع هو التركيز على الحوارات الداخلية وحل النزاع الداخلي من خلال مؤسسات المجتمع المحلي وقيادته المؤثرين في صنع القرار لصياغة رؤيا فلسطينية موحدة تلبي إحتياجات المواطنين لرفعها إلى المؤسسات الدولية الداعمة لخلق مشاريع تتناسب مع إحتياجات المواطنين في المحافظة.