الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تستمع لتجربة رومانيا في مجال الاسعاف والطوارىء

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 18:56 )
رام الله -معا- استقبلت وزارة الصحة اليوم الاحد وفدا رومانيا رفيع المستوى ضم كل من د. رائد عرفات وكيل وزارة الصحة الرومانية والكولونيل مارشيل لوكاتشو مدير عام الدفاع المدني الروماني وذلك في مجمع فلسطين الطبي برام الله، وذلك بناء على زيارة العمل التي قام بها وفد من وزارة الصحة برئاسة د. فتحي ابو مغلي وزير الصحة الى العاصمة الرومانية بوخرست قبل بضعة اسابيع ، والتي تم خلالها الاتفاق على تعزيز التواصل ما بين وزارة الصحة الفلسطيينة ونظيرتها الرومانية.

وكان في استقبال الوفد كل من وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي ووكيل وزارة الصحة د. عنان المصري والذي رافق الوفد الزائر خلال كافة اللقاءات والزيارات واللواء أحمد رزق "أبو ربيع" مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني والعميد د.خليل النقيب مدير عام الخدمات الطبية العسكرية ، اضافة الى طواقم من وزارة الصحة تشمل مدراء عامين ومدراء مستشفيات واطباء الطوارىء وطواقم تمريضية وكوادر من الهلال الأحمر الفلسطيني والدفاع المدني والخدمات الطبية .

وفي بداية اللقاء رحب وزير الصحة بالضيوف معربا عن شكر الحكومة الفلسطينية للوفد الروماني الضيف ، سيما وان وكيل وزارة الصحة هو فلسطيني الاصل من مدينة نابلس ، اثبت كفاءته واستحق ان يكون وكيلا لوزارة الصحة في رومانيا، معربا عن تطلعات الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة الى تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين خاصة في مجال الاسعاف والطوارىء حيث ان فلسطين تتميز بالموقع الجغرافي الذي يضعها في عرضة الزلازل المدمره ، وكذلك الاحتلال الاسرائيلي الذي حول سنوات طويلة من جهد وزارة الصحة الى الاسعاف والطوارىء على حساب تنمية المرافق الصحية والنهوض بالوضع الصحي بشكل عام.

بدوره عرض د. رائد عرفات التجربة الرومانية في مجال الإسعاف والطوارىء والانجازات التي حققتها وزارته وكذلك عوامل القوة والضعف التي لا بد من اخذها بعين الاعتبار عند تطبيق خطة الاسعاف والطوارىء للدول .

ومن ثم تحدث الكولونيل مارشيل لوكاتشو مدير الدفاع المدني الروماني عن تجربة بلاده في هذا المجال، مقدما الشكر لاعطاءه الفرصة ان يكون ضيفا ومحاضرا في فلسطين .

تلا ذلك تفاعل الحضور عبر مجموعة من الاسئلة والاجابات التي اثارتها الندوة والتي تم خلالها التطرق الى العديد من الجوانب التفصيلية التي اثرت النقاش .

وفي نهاية الندوة قدم وزير الصحة الدروع والهدايا التراثية على الضيفين شاكرا لهم تلبية الدعوة والحضور الى فلسطين وتواصلهم مع مؤسساتها وتقديم خبراتهم العريقة .