الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي يعلن عزم وزارة الصحة اعداد مذكرة تفاهم بين فلسطين ورومانيا

نشر بتاريخ: 28/02/2011 ( آخر تحديث: 28/02/2011 الساعة: 22:50 )
رام الله –معا- اعلن وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي، اليوم ، عن عزم وزارة الصحة، إعداد مسودة مذكرة تفاهم حول آليات العمل المشترك وتبادل الخبرات في الحقل الصحي بين الجابين الفلسطيني والروماني على ان يتم توقيعها بين الجانبين في المستقبل القريب، موضحا ان هذه المذكرة سوف تتضمن تدريب أطباء ومهنيين صحيين في رومانيا، و استقدام كفاءات رومانية إلى الأراضي الفلسطينية في اطار جهود الوزارة من اجل تعزيز برنامج التعليم الطبي المستمر في فلسطين.

وشدد ابو مغلي خلال استقباله وكيل وزارة الصحة الرومانية د. رائد عرفات في "مجمع فلسطين الطبي" برام الله على أهمية الاستفادة من التجربة الرومانية في مجال الإسعاف والطوارئ على اهمية الاستفادة من تجارب الدول الصديقة والشقيقة في مجال تطوير الواقع الصحي ضمن الاستراتيجية التي اعلنتها الوزارة بما يساهم في بناء مؤسسات الدولة.

واكد ابو مغلي ان الوزارة ستعمل مع عدد من الهيئات لتطوير نظام متقدم في مجال الطوارئ، بما يكفل الوصول الآمن واليسير إلى خدمات صحية مميزة، معبرا عن سعادته لزيارة عرفات، الذي تعود اصوله الى فلسطين.

واشار الى التجربة الرومانية الرائدة في حقل الإسعاف والطوارئ، مؤكدا أنها تستحق التقدير والإعجاب، ولذا فإننا نتطلع إلى نقل هذه التجربة إلى فلسطين.

واوضح ان هذه الزيارة تاتي ضمن مجموعة من الزيارات المتبادلة للاطلاع عن كثب على التجربة الرومانية في مجال الإسعاف والطوارئ، مؤكدا أنه ترأس خلال تلك الزيارة المؤتمر الطبي الروماني –الفلسطيني الأول.

وقال ابو مغلي "أن أكثر من 150 طبيبا فلسطينيا يقيمون في رومانيا، انهم يمثلون جالية فلسطينية يمكن الاستفادة من كفاءاتهم داخل الوطن في المستقبل القريب.

واعتبر عرفات زيارته للأراضي الفلسطينية مسألة بالغة الاهمية مهمة، موضحا أنه قدم ضمن وفد روماني يرأسه وزير الخارجية لبحث آفاق التعاون بين فلسطين ورومانيا على أكثر من صعيد.

واشار الى ان لقاءه بوزير الصحة وممثلين عن عدد من المؤسسات مثل جهاز "الدفاع المدني"، يأتي استكمالا لمسألة سبل التعاون في مجال طب الطوارئ، التي تم تناولها خلال زيارة الوفد الفلسطيني إلى رومانيا.

واكد اهمية حقل الطوارئ وضرورة التركيز عليه و تكريس التكامل بين كافة العاملين بمجال الطوارئ، مشيرا الى زيارة الوفد الروماني ستستمر خمسة أيام، وستشمل إجراء جولات في عدد من المحافظات.