الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية طوباس ينهي زيارة عمل لفرنسا

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 16:33 )
طوباس- معا- بعد جولة إستمرت حوالي أسبوعين، عاد رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة إلى الوطن بعد إجرائه عدد من اللقاءات والزيارات لمجموعة من المواقع ومحطات تكرير الصرف الصحي في فرنسا، حيث إتفق بزيارته مع إدارة الحوض المائي (Adour Garonne) على تنفيذ المحطات ضمن المواصفات الحديثة.

وفي سياق الزيارة تم إعتماد ثمانية شركات دولية لعمل دراسة تفصيلية للمشروع الهادف لإنشاء محطة للصرف الصحي في طوباس تعمل لخدمة المنطقة وإعادة تكرير المياه العادمة وإستخدامها بطرق آمنة.

وفي لقاءه تحدث دراغمة عن آفاق تنفيذ مشروع الصرف الصحي في طوباس وخطط البلدية لإنشاء محطة لتكرير مياه الصرف الصحي فيها، وقال أن المشروع سيكلف حوالي 25 مليون يورو، وبالمناسبة تقدم دراغمة بالشكر العميق لسلطة المياه الفلسطينية وللإتحاد الأوروبي ولوكالة التنمية الفرنسية وإلى إدارة الحوض المائي (Adour Garonne) ولجمعية أكاد الفرنسية.

وضمن الجولة التي شملت عدة مدن فرنسية بعضها تعقد إتفاقية توأمة مع بلدية طوباس تم الإتفاق على مواصلة التعاون اللامركزي وفي مخلتف القطاعات التي تهم الطرفين بينهما.

وقد قال دراغمة أن تنفيذ المشروع سيتغرق مدة ثلاثة سنوات حتى يرى النور وسيتمكن من خدمة المنطقة في سبيل إحداث تنمية حقيقية في مختلف القطاعات والإستفادة من المياه العادمة في مشاريع عدة يمكن أن تساهم بصورة كبيرة في حل مشكلة الصرف الصحي وإعادة تكرير المياه واستثمارها في خطط الزراعة والصناعة العضوية، ويقلل من الآثار السلبية لخطر مياه الصرف الصحي وتسربها إلى المياه الجوفية وإستخداماتها الخاطئة في الزراعة المروية.

ومن المقرر أن يرافق رئيس البلدية عدد من أعضاء المجلس البلدي في زيارة أخرى لفرنسا خلال نيسان القادم لإستكمال الخطط الخاصة بالمشاريع المستقبلية والتعاون المشترك وتبادل الخبرات.