الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تبدأ بتدريب عملي لطلبة علوم التأهيل

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 16:49 )
غزة-معا- استقبلت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في برامجها بخان يونس ومحافظة الشمال و محافظة رفح التدريب العملي لطلبة قسم علوم التأهيل في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية والمهنية في غزة .

قال الدكتور عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية أن الإغاثة تعمل علي الشراكة الحقيقية مع المؤسسات الاكاديمية من اجل بناء جيل قادر علي التعامل بمهنية عالية وان من أهدافها العمل على ربط الجانب العملي مع الجانب النظري من اجل تحقيق الهدف المنشود من العملية التعليمية والخدمات المقدمة للفئة المستهدفة،

لافتا إلى أن الإغاثة وقعت العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات الأكاديمية والتعليمية ذات العلاقة من اجل تكامل العمل وتحقيق كافة الأهداف و الخطط التي تم وضعها مشيرا إلى أن الإغاثة لديها خطة عملية للتواصل مع المؤسسات.
ونوه د . ياغي إلى أن برامج الإغاثة المختلفة تستقبل سنويا العشرات من الطلبة وكلية نماء والكلية الجامعية وجامعة القدس المفتوحة وغيرها من الجامعات الفلسطينية و العمل على توزيعهم على برامجها المختلفة وكل حسب اختصاصه ويشرف عليهم مجموعة من المختصين العاملين داخل الإغاثة،.
وقال مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل أن مدة التدريب ستستمر أربع أشهر متواصلة في مقرات برامج التأهيل المجتمعي في شمال غزة وخان يونس ورفح وسيتم الإشراف على 21 طالب وطالبة مما يدرسون التأهيل المجتمعي حيث يعتمد التدريب على الجانب العملي بالدرجة الأولى كما ويشتمل على جمع بيانات ومعلومات عن الأشخاص ذوي الإعاقة الذين أدرجت أسمائهم في سجلات الإغاثة الطبية، ووضع خطة تتلاءم مع كل حالة و تحديد احتياجاتهم و التعرف على المشاكل التي يعانون منها وصولا إلى وضع مقترحات لحلول هذه المشاكل من أجل تقديم المساعدة للحالة المحتاجة من الخدمات.
وأشار عابد إلى أن الإغاثة الطبية وعبر برنامج التأهيل تمكنت من إكساب العديد من المهارات المختلفة للطلبة منها مهارة دخول المنازل وتقيم الحالات والتعرف على أنواع الإعاقات وعرض اللقاءات المجتمعية وربط الإطار النظري بالعملي من أجل بناء قدرات الطلبة للعمل مستقبلا في مهنة التأهيل المجتمعي.

من جانبهم أعرب الطلبة عن ارتياحهم من التدريب داخل الإغاثة الطبية والإمكانيات التي توفرها الإغاثة، لتحقيق أكبر استفادة عملية بما يخدم شريحة ذوي الإعاقة .

إلى ذلك نفذت الإغاثة الطبية لقاء مفتوحاً مع فريق الصحة المدرسية والمدرسات وفريق التوجيه والإرشاد في تل السلطان بمحافظة رفح حول مفهوم الإعاقة ومسبباتها وطرق الوقاية منها في مدرسة تل السلطان الإعدادية للبنات بمشاركة مديرة المدرسة التي أكدت علي احتياج المدرسة إلي العديد من هده اللقاءات التي تعود بالفائدة علي الطالبات والمدرسات وأشارت إلي محافظة رفح بحاجة دائمة إلي هده اللقاءات لما تتعرض من الانتهاكات يومية مما يزيد من المشاكل والضغوطات النفسية والاجتماعية لذي الطلبة .

وقال جهاد عرادة منسق البرنامج في محافظة رفح أن الهدف من هذه اللقاءات هو رفع الوعي المجتمعي حول الإعاقة والتقليل من أسبابها ومعرفه المخاطر المترتبة عليها منوها أننا نعمل ضمن مشروع تمكين فئات ذوي الإعاقة الحركية في محافظة رفح وقدم مصطفي عابد مدير برنامج التأهيل شرحا مفصلا حول الإعاقة وإعداد ذوي الإعاقة في قطاع غزة ونسبتهم موضحا أهمية الاكتشاف المبكر للإعاقة والتخفيف من حدتها وذلك الخدمات التي تقدم لذوي الإعاقة من تأهيل طبي وعلاج وظيفي وعلاج طبيعي وتوفير الأدوات المساعدة والتدريب المهني والأنشطة الترفيهية ,

وبعد ذلك فتح باب النقاش حول الموضوع وأشادت الطالبات باللقاء موكدات استمرارية هذه اللقاءات بهدف نقلها للآخرين