الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تعتقل 90 مواطناً من ابناء محافظة الخليل خلال شباط

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 16:52 )
الخليل-معا-إعتبر نادي الاسير الفلسطيني ان محافظة الخليل سجلت اعلى نسبة معتقلين على مستوى الوطن حيث تتعرض لاستهداف واضح ومنظم منذ بداية العام 2011م فلقد تواصلت عمليات الدهم والاعتقال والتنكيل في كافة انحاء المحافظة من قبل الاحتلال مستخدمين الكلاب المتوحشة حيث صاحب عمليات الاعتقال اطلاق الرصاص المكثف واقتحام المنازل وتخريب محتوياتها وانتهاك حرماتها على يد جنود الاحتلال وكان من أبشع مواقف التنكيل طرد العائلات من منازلهم وتركهم ساعات طويلة في العراء والبرد الشديد ومعظم عمليات الاعتقال نفذت بعد منتصف الليل والهدف منها ارهاب الاسير وعائلته.

وحسب التقرير الصادر عن نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل أفاد الأخ أمجد النجار أن مدينة الخليل ما زالت تتصدر أعلى الأرقام في عدد المعتقلين منذ بداية عام 2011م حيث وصل عدد المعتقلين خلال شهر شباط 2/2011م إلى أكثر من 90 معتقل من بينهم 19 طفل و25 طالب و13 أسير يعانون من أمراض مختلفة من بينهم الطفل مهند عايش محمود صبارنة والذي يعاني من مرض نفسي وبحاجة إلى رعاية طبية متواصلة ،والطفل محمد علي عياد عوض والذي تمت إصابته بطلق ناري مسبقا ،والطفل احمد محمد علي الصليبي ولديه كيس دهني كبير في منطقة الرقبة ويتلقى العلاج المنتظم ، والطفل محمد فخري هشام جرادات ولديه التهابات في المسالك البولية، والاسير محمد باجس سليمان جرادات ويعاني من مشاكل في الظهر والرجلين ، والشيخ الاسير محمود دعيس أحمد سويطي والذي يعاني من ازمة قلبية ،والاسير جهاد سليمان محمد مواس ولديه مشاكل في الظهر والاسير فادي صالح سليم ابو مرخية وهو مريض نفسي يعالج في مستشفى في بيت لحم وخرج لزيارة اهله لمدة قصيرة فتم اعتقاله ،والاسير منجد موسى ذياب الجنيدي ولديه مشاكل في الانف وجيوب ،والاسير اشرف شحدة حسن الشوامرة ولديه التهابات حادة واميبا ،والاسير محمد عبد الفتاح احمد حزين والذي لديه مشاكل عصبية وشحنات سالبة على الدماغ ،والاسير جبريل خليل حبريل أبو زهرة والذي يعاني نوبات من الصرع .

ولم تفلت النساء من حملات الاعتقال حيث أنه وخلال هذا الشهر تم إعتقال الاسيرة علياء محمد يحيى جاد الله الجعبري والتي تبلغ من العمر 31 سنه والتي تعاني من عدة مشاكل صحية حيث تمت إجراء عملية جراحيه لها في الاذن قبل اعتقالها بمدة بسيطة كما تعاني من مشاكل في الغدد ومشاكل في الكبد.

وأكد النجار أن المناطق المنكوبه إعتقاليا شملت كل من الخليل وبيت أمر وصوريف ويطا والظاهرية وسعير وبيت عوا وبني نعيم وترقوميا واذنا . ولم يفلت أي بيت من عمليات التخريب والتنكيل والشتم الاهنانة لكل من في البيت . كما أفاد المعتقلين وذويهم بشهادات مشفوعة بالقسم لمحامي نادي الاسير الذي يتابع قضاياهم ومن خلال الزيارات المتواصله لمراكز التحقيق تبين أنه تم الاعتداء على كل من عائلات الاسرى التالية أسمائهم بالشكل التالي : الاسير محمد هشام محمد أبو عكر- 18سنه حيث قام جنود الاحتلال باعتقال والدة الأسير وضربها واهانتها وذلك لعدم وجود الأسير في المنزل وعندما عاد الأسير للمنزل تعرض للضرب الشديد بالأيدي وقد بدا الضرب واضحا على وجهه ويديه . والاسير رائد عبد الفتاح عبد الغني الجعبري -31سنه حيث تعرض الأسير للضرب الشديد أثناء الاعتقال على جميع أنحاء جسمه وتمت مصادرة الكمبيوتر المحمول الخاص بالأسير . والاسير عبد الناصر عبد العزيز جمعة -17سنه حيث تعرض الأسير للضرب أثناء الاعتقال بواسطة الأرجل وأعقاب البنادق كما قام أحد الجنود بضربه بجنزير.

والاسير محمد فؤاد عيسى غريب - 26 سنه حيث قام الجيش بمصادرة بلفونات المعتقل الخاصة به قبل اعتقاله . والاسير سميح نعمان شكري دعنا -24سنه حيث قام الجيش بتفجير الباب الرئيسي للبيت وتكسير كل محتوياته وتفتيشه بشكل همجي وتخريب كل ما فيه . والاسير إبراهيم احمد إبراهيم خمايسة - 26سنه حيث تم تفتيش بيت الأسير بشكل همجي كما تعرض الأسير للاعتداء بالضرب بأعقاب البنادق على رأسه وأنحاء جسمه . والاسير محمود دعيس أحمد سويطي - 72سنه حيث تم تفتيش البيت وقلب كل محتوياته كما قاموا بالاعتداء بالضرب على الأسير بالرغم من مشاكله الصحية وتعرض ابنه محمد للضرب عند محاولته الدفاع عن والده . والاسير حابس هشام أبو مارية - 22 سنه حيث تعرض المعتقل للضرب الشديد أثناء الاعتقال كما قال الأسير للمحامي أنه تم وضعه في زاوية وانهال الجنود عليه بالضرب بواسطة أعقاب البنادق على رأسه بشكل متعمد وقذفوه بالحجارة وأهانوه بشكل همجي . والاسير مؤمن فهمي محمد جرادت- 16سنه حيث تعرض الأسير للضرب الشديد على رأسه أثناء الاعتقال وكانت آثار الضرب واضحة عليه . والاسير محمد باجس سليمان جرادات -17سنه حيث تم تفتيش البيت وقلب كل محتوياته كما تعرض الأسير للضرب الشديد على رأسه بالعصي أثناء الاعتقال والاسير طارق جمال خليل ابو مارية - 16سنه حيث تعرض الأسير للضرب الشديد أثناء الاعتقال وبقي في سيارة البوسطة وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين من دون طعام لغاية الساعة الرابعة عصرا لليوم الثاني .

والاسير معاذ جمال محمود علقم - 16سنه حيث تم نقل الأسير بعد اعتقاله إلى مستوطنة كرم تسور وتعرض للضرب الشديد على رأسه وظهره بواسطة العصي وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين وبقي في البرد الشديد لغاية اليوم الثاني عصرا . والاسير معتز يوسف بدر زعاقيق - 17 سنه حيث تعرض المعتقل للضرب الشديد أثناء الاعتقال مما ترك اثار واضحة على جسم المعتقل حيث تعرض للضرب بواسطة عصا كما قال الأسير وبقي في سيارة البوسطة وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين لغاية اليوم الثاني عصرا. والاسير أنور يوسف خضير عوض - 17 سنه حيث تعرض المعتقل للضرب الشديد أثناء الاعتقال مما ترك آثار واضحة على جسم المعتقل حيث تعرض للضرب بواسطة عصا كما قال الأسير وبقي في سيارة البوسطة وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين لغاية اليوم الثاني عصرا. والاسيرموسى هيثم محمود صليبي - 17 سنه حيث تعرض المعتقل للضرب الشديد أثناء الاعتقال مما ترك آثار واضحة على جسم المعتقل حيث تعرض للضرب بواسطة عصا وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين لغاية اليوم الثاني عصرا. والاسير عمران إسماعيل سلامة النواجعة -34سنه حيث تعرض الأسير لهجوم من قبل المستوطنين أثناء تواجده في الأرض حيث قاموا بإطلاق مجموعة من الكلاب نحوه ورجمه بالحجارة .والاسيرعلي محمد حلمي زعاقيق - 19سنه حيث تعرض المعتقل للضرب أثناء الاعتقال كما ترك معصوب العينين ومكبل اليدين لأكثر من 24 ساعة في مستوطنة كرم تسور . والاسير حمد بسام حمد الزير - 23سنه حيث تم تكسير الزجاج الخارجي للمنزل كما تعرض الأسير للضرب بالأرجل هو ووالده أثناء الاعتقال . والاسير نبيل محمد مرشد الزعاقيق - 23سنه حيث تعرض المعتقل للضرب أثناء الاعتقال كما ترك معصوب العينين ومكبل اليدين لأكثر من 24 ساعة في مستوطنة كرم تسور قبل نقله إلى عصيون .

والاسير فؤاد إبراهيم سلامة النواجعة - 24سنه حيث قام المستوطنين بالهجوم على منزل الأسير وعلى النساء والأطفال وقاموا بدفعهم وإطلاق الكلاب عليهم وعندما بدأ الأسير بالدفاع عنهم قام الجيش باعتقاله . والاسير جلال فايز محمد أبو حته - 18سنه حيث تعرض المعتقل للضرب أثناء الاعتقال بواسطة أعقاب البنادق على رأسه ولكمه على أنفه مما ترك آثار عليه . والاسير مهند عايش محمود صبارنة - 16 سنه حيث تعرض الأسير للضرب أثناء الاستجواب حيث قام المحقق بحمله ورميه على الأرض . والاسير محمود وضاح محمود الجعبري /19سنه حيث فوجئ الأسير أثناء وقوفه بالشارع بمجموعة من الجنود هاجموه وأوسعوه ضربا مما ترك آثارا واضحة على جميع أنحاء جسمه وخصوصا وجهه . والاسير احمد محمود علي الصليبي – 15سنه والذي تم الاعتداء عليه خلال التحقيق بواسطة أداة حادة جدا مما ألحق الاذى بقدمه .

وأكد النجار أنه خلال شهر شباط تم تحويل أكثر من 30 معتقل إلى مراكز التحقيق المختلف حيث حول 13 معتقل إلى تحقيق عسقلان و4 إلى تحقيق المسكوبية وعدد آخر إلى مراكز التحقيق الاخرى الجلمة وبيتح تكفا.

وقد حول 6 من الاسرى إلى الاعتقال الاداري وهم حمد بسام حمد الزير ،ورائد عبد الغني الجعبري ،ومحمد فؤاد عيسى غريب وأحمد عبد المجيد محمد عمايرة ورائد بدوي محمد حمدان وسليمان اسماعيل قباجة.

واعتبر نادي الاسير ان ما تتعرض له محافظة الخليل هو خطة حكومية ممنهجة وان اكثر القضايا التي اصبحت مقلقة هو اعتقال الاطفال وتعرضهم للتعذيب والاهانات وبأساليب محرمة دوليا.

وطالب نادي الاسير الفلسطيني كافة منظمات حقوق الانسان ان يكون لها دور اكثر فعالية لكشف الانتهاكات التي يتعرض لها الاسرى اثناء عمليات الاعتقال من ضرب وتكسير واذلال في مخافات واضحة لكافة الاتفاقيات الدولية حول حقوق الانسان .