السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة النجاح الوطنية حول تعزيز المشاركة الانتخابية

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 18:18 )
نابلس- معا- نظمت جامعة النجاح الوطنية، وبالتعاون والتنسيق مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية والممثلية الايطالية، ورشة عمل ضمن مشروع تعزيز المشاركة الانتخابية في المجتمع الفلسطيني، وهي الورشة الثانية التي تعقد لطلبة الجامعة ضمن هذا المشروع.

وشارك في الورشة التي يشرف عليها مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعة عدد من طلبة كلية الإعلام في الجامعة.

وقال سامر عقروق، المشرف والمدرب في هذه الورش "إن استهداف لطلبة كلية الإعلام في الجامعة في الورشة الثانية جاء لأهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به هؤلاء الطلبة في نقل المعلومة والقيام بالتدريب حول نفس المفاهيم في مجتمعاتهم المحلية، وكذلك إمكانية كتابة التقارير الإخبارية والإعلامية حول نفس الموضوع، مضيفا أن الورشة الأولى كانت مخصصة لطلبة كلية القانون وشارك فيها ما يزيد عن 60 طالبا وطالبة".

وأضاف عقروق ان الهدف من عقد هذه الورش وهو تدريب طلبة من مختلف كليات الجامعة على مجمل عناوين تتعلق بالعملية الانتخابية وذلك بهدف قيام هؤلاء المشاركين لاحقا بتنظيم ورش تثقيفية وتوعية في مجتمعاتهم المحلية.

كما حضر افتتاح الورشة كذلك سمير دويكات، منسق مكتب لجنة الانتخابات الفلسطيني في محافظة نابلس والذي أشار إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به طلبة الجامعات، وبالتحديد جامعة النجاح الوطنية في نشر وإيصال المعلومة الهادفة إلى تعزيز المشاركة الانتخابية في مجتمعاتهم المحلية، وقدم شرحا عن تشكيل لجنة الانتخاب وكيفية اختيار أعضائها والمهام المنوطه بهم، وكذلك تحدث عن مهام مكاتب اللجنة المنتشرة في محافظات الوطن.

وقال نافذ حمد المدرب في هذه الورشة، إن هذه الورش صممت لتعرف المشاركين بقانون الانتخابات وما يتضمنه من معلومات حول أنواع الانتخابات، وأهدافها، ومن يحق له الترشح والانتخاب، وكذلك الدعاية الانتخابية، وعملية الانتخاب والفرز وإعلان النتائج، وكذلك التطرق إلى محكمة الانتخابات والحق في الطعون، والرقابة على الانتخابات وإعداد التقارير وغيرها من المواضع ذات العلاقة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشة عقدت في قاعة التدريب في مكتبات الجامعة في الحرم الجامعي الجديد.